Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الروبية الإندونسية تهبط لأدنى مستوى مقابل الدولار منذ 1998

By تشرين1/أكتوير 02, 2018 581

هبطت الروبية الإندونسية متجاوزة مستوى 15.000 للدولار لأول مرة في 20 عاما مع تدهور المعنويات تجاه أصول الأسواق الناشئة وارتفاع أسعار النفط.

وهوت العملة نحو 10% هذا العام في ظل ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية الذي عزز الدولار وعجز في ميزان المعاملات الجارية لإندونسيا يترك الاقتصاد عرضة لإضطرابات مالية لحقت بتركيا والأرجنتين. وزادت أسعار النفط الخام ثلاثة أضعاف منذ فبراير 2016 مما يزيد تكلفة الواردات.

وقال كهون جوه، رئيس قسم البحوث في مجموعة استراليا ونيوزيلندا المصرفية في سنغافورة، "في ضوء الزيادة في أسعار الفائدة الأمريكية وارتفاع أسعار النفط الذي ربما يؤدي إلى عجز تجاري أكبر، وقوة الدولار في الأيام الأخيرة، سيكون صعبا على البنك المركزي الإندونيسي كبح خسائر العملة عند 15.000". وأضاف "إذا لم تتحسن المعنويات، نواجه خطر مزيد من الضعف صوب منطقة 15.200".

وانخفضت الروبية حتى بعد تدخل البنك المركزي "بشكل محسوب" للحد من تراجعاته. ورفع البنك المركزي أيضا أسعار الفائدة خمس مرات منذ مايو لحماية العملة من إضطرابات في الأسواق الناشئة. ونزلت العملة إلى 15.051 للدولار يوم الثلاثاء وهو أضعف مستوياتها منذ الأزمة المالية العالمية منذ يوليو 1998 قبل ان تتداول منخفضة خلال الجلسة عند 15.045.

وقال تورو نيشيهاما، الخبير الاقتصادي المختص بالأسواق الناشئة لدى معهد دايتشي لايف للبحوث في طوكيو، "إندونسيا الأن صاف مستورد للنفط بالتالي ارتفاع أسعار الخام وضعف الروبية يثيران القلق من أن التضخم سيتسارع". وأضاف "مع ارتفاع أسعار النفط، وتشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية وتسجيل إندونسيا مستويات عجز في الميزانية والمعاملات الجارية، يكون من الأصعب إحتواء المضاربات السلبية".

وتتعرض سندات إندونسيا  لضغوط أيضا. فقد قفز العائد على السندات القياسية لآجل عشر سنوات 14 نقطة أساس يوم الثلاثاء إلى 8.15% بعد زيادته  من 6.32% في نهاية 2017. وانخفض مؤشر الأسهم الرئيسي للدولة 1.2% لتصل تراجعات هذا العام إلى 7.6%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.