Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار الخام الأمريكي تدخل سوقا هبوطية وسط مخاوف من فائض في المعروض

By تشرين2/نوفمبر 08, 2018 838

دخلت أسعار النفط الخام الأمريكي سوقا هبوطية يوم الخميس مع تراجع الأسعار للجلسة التاسعة على التوالي وسط مخاوف من ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية ومخاوف من فائض في المعروض العالمي.

ودخل الخام سوقا هبوطية عندما نزلت أسعار الخام الأمريكي دون 61.13 دولار للبرميل مسجلة 60.83 دولار للبرميل. وبعدها ارتفعت الأسعار طفيفا فوق مستوى السوق الهبوطية.

وتراجع الخام الأمريكي تسليم ديسمبر 0.5% إلى 61.32 دولار للبرميل في بورصة نيويورك. وانخفض خام برنت 0.9% إلى 71.45 دولار للبرميل.

وتعرف السوق الهبوطية بانخفاض نسبته 20% من قمة تسجلت مؤخرا وفي حالة النفط الخام الأمريكي كانت اعلى مستوى في أربع سنوات عند حوالي 76 دولار للبرميل الذي تسجل يوم الثالث من أكتوبر. وهبطت الأسعار بشكل مطرد منذ حينها بعد قرار الحكومة الأمريكية بتخفيف عقوبات نفطية على إيران. وأغلق الخام منخفضا في الجلسات الثماني الماضية حتى يوم الاربعاء وهي أطول فترة خسائر منذ يوليو 2014 عندما بدأت موجة هبوط استمرت لسنوات في النفط.

وكان أحد العوامل الرئيسية في انخفاض النفط هذا الأسبوع التقرير الأسبوعي للمخزونات الأمريكية الذي تصدره إدارة معلومات الطاقة. وكشف التقرير إن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت للشهر السابع على التوالي إلى 423 مليون برميل وهو أعلى مستوى منذ يونيو، وإن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة وصل إلى مستوى قياسي مرتفع. وقالت شركة جيه.بي.سي إنيرجي "البيانات الأسبوعية لإدارة معلومات الطاقة رسمت صورة متشائمة"،

 "ارتفع الإنتاج إلى مستوى قياسي جديد عند 11.6 مليون برميل يوميا بزيادة ضخمة 400 ألف ب/ي على أساس اسبوعي، بينما زادت مخزونات الخام بنحو 6 مليون برميل".

ويجتمع أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في عطلة نهاية هذا الاسبوع لمناقشة العوامل الأساسية للسوق ومن المحتمل ان يفكروا في تخفيض مستويات الإنتاج لدعم الأسعار الأخذه في الانخفاض".

وتضخ روسيا، بجانب أوبك بقيادة السعودية، كميات أكبر من النفط منذ الصيف لتعويض فقدان في الإمدادات الإيرانية نتيجة عقوبات أمريكية والذي من المرجح الأن ان يكون أقل مما كان متوقعا بسبب إعفاءات قدمتها الولايات المتحدة لبعض المشترين. وهبطت اسعار النفط نحو 14% على مدار الشهر الماضي.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.