Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤول بإدارة ترامب يهاجم الكيانات الإحتكارية حيث يضغط مشرعون لتمرير قانون يستهدف أوبك

By فبراير 08, 2019 613

قال مسؤول كبير بإدارة ترامب يوم الجمعة إن الأمن القومي الأمريكي يعتمد على الطاقة بأسعار معقولة، وإنتقد الكيانات الإحتكارية عند سؤاله ما إن كان الرئيس دونالد ترامب سيؤيد مشروع قانون يستهدف تخفيضات أوبك لإمدادات النفط.

وقال المسؤول، الذي تحدث بشرط عدم نشر اسمه، "الولايات المتحدة ملتزمة بقوة تجاه أسواق مفتوحة وعادلة وتنافسية لتجارة الطاقة الدولية". "نحن لا ندعم سلوك يشوه الأسواق، بما في ذلك الكيانات الإحتكارية".

وتقول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، التي تشمل السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم، إنها ليست كيانا إحتكاريا وإنما مجموعة إنتاج.

وإنتقد ترامب المنظمة على تخفيض الإمدادات ودعاها لزيادة الإنتاج من أجل خفض أسعار النفط العالمية. لكنه كان حريصا أيضا على عدم إتخاذ إجراء ضد السعودية كونها مشتري كبير للأسلحة الأمريكية.

وأقرت لجنة القضاء في مجلس النواب يوم الخميس مشروع قانون "مكافحة الكيانات الإحتكارية المنتجة والمصدرة للنفط" المعروف باسم نوبك، لكن لم يتضح ما إن كان مجلس النواب بكامل هيئته سيصوت عليه.  

وظهر مشروع القانون في الكونجرس في أشكال عديدة على مدى العشرين عاما الماضية، وأسعار النفط حاليا منخفضة مقارنة بعام 2008، عندما مر مشروع القانون عبر مجلس النواب.

وكانت تعليقات هذا المسؤول الكبير أبعد ما وصلت إليه إدارة ترامب في التعليق على مشروع القانون.

وتعاونت أوبك الصيف الماضي مع روسيا البلد الغير العضو بالمنظمة على زيادة الإنتاج قبل ان يعيد ترامب فرض عقوبات على صادرات النفط من إيران، العدو اللدود للسعودية. لكن انخفض إنتاج أوبك في يناير بأكبر قدر خلال عامين حيث تمادى الأعضاء الخليجيين للمنظمة في تنفيذ خطة لتخفيض الإمدادات بهدف رفع الأسعار وفي ظل العقوبات المفروضة على إيران.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.