Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يصعد وسط مخاوف حول النمو العالمي وقوة الدولار تكبح المكاسب

By فبراير 08, 2019 563

ارتفع الذهب يوم الجمعة حيث نالت توقعات متشائمة للاقتصاد العالمي من شهية المخاطرة، إلا أن قوة الدولار تكبح صعود المعدن ليبقى في طريقه نحو تسجيل أول انخفاض أسبوعي في ثلاثة أسابيع.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1313.17 دولار للاوقية في الساعة 1625 بتوقيت جرينتش بعد تعافيه من أدنى مستوى في أسبوع 1302.11 دولار الذي لامسه يوم الخميس.

وزادت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 0.3% إلى 1317.90 دولار.

وانخفضت الأسهم على مستوى العالم للجلسة الثالثة على التوالي جراء مخاوف بشأن تباطؤ النمو العالمي وغياب أي علامة على إنفراجة في الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وفي أحدث تطورات الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه لا يخطط للاجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ قبل نهاية مهلة يوم الأول من مارس للتوصل إلى اتفاق.

ولكن رغم ارتفاع المعدن نحو 13% من أدنى مستوياته في عام ونصف الذي سجله في أغسطس والذي رجع في الغالب إلى تقلبات في أسواق الأسهم وحذر من الاحتياطي الفيدرالي، إلا ان قوة الدولار قادت الذهب للانخفاض نحو 0.3% هذا الاسبوع.

وتماسكت العملة الأمريكية أمام سلة من عملات أخرى لتتجه نحو تحقيق أفضل أداء أسبوعي لها في ستة أشهر.

وفيما يزيد المخاوف حول تباطؤ النمو العالمي، خفضت المفوضية الاوروبية توقعاتها لنمو اقتصاد منطقة اليورو، مستشهدة بتوترات تجارية وتباطؤ الصين. ويشغل أيضا الخلاف السياسي في واشنطن حول بناء جدار على الحدود مع المكسيك أذهان المستثمرين.

ويعتبر الذهب مخزونا آمنا للقيمة خلال أوقات الغموض الاقتصادي والسياسي.

ولكن فشلت مكاسب الذهب مؤخرا في ان تترجم إلى تدفقات على أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالذهب في العالم، صندوق جولد ترست. فانخفضت حيازات الصندوق أكثر من 1% هذا الأسبوع.

وقال كوميرز بنك في رسالة بحثية "لا نرى مبررا للتدفقات الخارجية في ضوء تراجعات أسواق الأسهم وانخفاض عوائد السندات. ونتوقع ان يلقى الذهب إقبالا جيدا كاستثمار بديل جذاب وملاذ آمن، جزئيا بسبب انه توجد مخاطر سياسية عديدة".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.