Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الآمال المعقودة على المحادثات التجارية تعطي دفعة للأسهم الأمريكية

By فبراير 12, 2019 579

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء حيث ان التفاؤل بأن المفاوضين الأمريكيين والصينيين يحرزون تقدما نحو إطار عام لاتفاق تجاري هدأ بعض مخاوف المستثمرين.

وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 224 نقطة أو 0.9% مسجلا 25256 نقطة في أوائل التعاملات، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد اند بور 500 نسبة 0.8%. وصعد أيضا مؤشر ناسدك المجمع مضيفا 0.8%.

ويجتمع مفاوضون من الولايات المتحدة والصين هذا الأسبوع لتضييق الخلافات بين تنازلات ترغب الصين في تقديمها وما ستقبله إدارة ترامب.

وإجتمع مسؤولون على مستوى متوسط بين الدولتين يوم الاثنين قبل ان ينضم للمفاوضات وفد أمريكي رفيع المستوى يقوده الممثل التجاري روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشن في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ومع ذلك لا يبدو الوصول إلى نتيجة نهائية حول التجارة في مرمى البصر، وبدا الرئيس ترامب الاسبوع الماضي يستبعد اجتماعا مع نظيره الصيني شي جين بينغ قبل موعد إنتهاء مهلة يوم الأول من مارس، مما زاد مخاوف المستثمرين بشأن الرسوم التجارية وتأثيرها على أرباح الشركات والنمو الاقتصادي.

وأوضح ديفيد زاهن، رئيس تداولات أصول الدخل الثابت الأوروبية في فرانكلين تيمبلون، إن مستثمرين كثيرين ينظرون للمحادثات التجارية كقضية في المدى القصير للأسواق التي تركز على الاختلالات التجارية وليس كمنافسة أطول أمدا بين الولايات المتحدة والصين.

وقال زاهن "تلك ستكون فكرة مستمرة ربما للعقد القادم أو أكثر". "سيتم الاتفاق على شيء ثم سنعود ونواجه مشكلة أخرى، وهذا شيء ستظل الأسواق تتعامل معه".

ولاقت معنويات المستثمرين دعما أيضا من اتفاق مبدئي بين المشرعين الأمريكيين في وقت متأخر يوم الاثنين بالتوقيت الأمريكي، الذي قد يجنب إغلاق جزئي جديد للحكومة في وقت لاحق من هذا الاسبوع. وينص الاتفاق على تمويل بقيمة 1.38 مليار دولار لحواجز فاصلة متطورة بطول 55 ميلا على الحدود مع المكسيك، وهو مبلغ أقل مما طالب به الرئيس ترامب في البداية.

وهذا الأسبوع، سيترقب المستثمرون عن كثب أحدث البيانات الاقتصادية الأمريكية التي ستنشر، من بينها مبيعات التجزئة لشهر ديسمبر يوم الخميس وقراءة التضخم يوم الاربعاء. وتوقع خبراء اقتصاديون ان يتراجع التضخم على أساس سنوي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.