Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني في طريقه نحو أكبر مكسب شهري في عشر سنوات

By تشرين1/أكتوير 31, 2019 505

ارتفع الجنيه الاسترليني فوق 1.290 دولار يوم الخميس في طريقه نحو أكبر مكسب شهري منذ أكثر من عشر سنوات حيث ان مزيجا من ضعف الدولار وإنحسار مخاطر مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق عزز الطلب على العملة.

ومع تأثر الدولار سلبيا بتعليقات من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بعد تخفيضه لأسعار الفائدة يوم الأربعاء، صعد الاسترليني إلى 1.2975 دولار يوم الخميس مقتربا من أعلى مستوياته في خمسة أشهر فوق 1.30 دولار الذي تسجل الاسبوع الماضي.

وأمام اليورو  الأكثر استقرارا، ارتفع الاسترليني حوالي 0.4% إلى 86.10 بنسا.

وبينما المحفز المباشر لمكاسب الاسترليني هو حذر بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي ترك الباب مفتوحا لمزيد من التيسير النقدي بعد تخفيض أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام، إلا ان السبب الرئيسي الذي يستند إليه صعود الاسترليني هذا الشهر كان تحقق بعض التقدم نحو كسر جمود البريكست.

وحصل رئيس الوزراء بوريس جونسون، الذي فشل في تنفيذ تعهده بمغادرة بريطانيا التكتل الأوروبي سواء بإتفاق أو بدونه يوم 31 أكتوبر، على موافقة البرلمان على إجراء الانتخابات يوم 12 ديسمبر بعد ان منح الاتحاد الأوروبي ثالث تأجيل لموعد الانفصال.

وصعد الاسترليني 6% خلال الفترة السابقة لقمة للاتحاد الأوروبي فيها تم التوصل لإتفاقية إنسحاب، حيث إستبعد المستثمرون خطر البريكست بدون اتفاق.

وقال محللون ان الخطر الهبوطي يبقى محدودا حتى إذا فاز حزب المحافظين بزعامة جونسون في الانتخابات حيث من غير المحتمل ان تكون هناك أغلبية داخل حزبه تؤيد خروجا بدون اتفاق.

وخفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي إلى نطاق 1.50-1.75% يوم الاربعاء، لكن حذف عبارة سابقة في بيانه تشير أنه "سيتحرك على النحو الملائم" لمواصلة دورة النمو الاقتصادي.

ولكن في ظل تدهور توقعات الاقتصاد العالمي، تتوقع شركة سي.ام.سي ماركتز ان الأسواق ستأخذ في حساباتها تخفيضا جديدا لأسعار الفائدة.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.