Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تعمق خسائرها بعد تعليق ترامب عن إحتمال تأجيل طويل لإتفاق مع الصين

By كانون1/ديسمبر 03, 2019 516

هبط مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من 400 نقطة يوم الثلاثاء بعد أن أشار الرئيس ترامب أن حربه التجارية مع الصين قد تستمر لوقت طويل من العام القادم وهدد بفرض سوم جديدة على دول أخرى.

وتراجعت كافة الأسهم الثلاثين المدرجة على المؤشر القيادي، من شركة التقنية العملاقة أبل إلى شركة الأدوية ميرك. وسيكون نزول المؤشر بنسبة 1.5% هو أكبر إنخفاض يزيد عن 1% منذ أوائل أكتوبر، إذا إستمرت الخسائر حتى جرس الإغلاق.

وقال ترامب أنه ليس لديه "موعد نهائي" للتوصل إلى إتفاق تجاري مع الصين خلال اجتماع مع أمين عام منظمة حلف شمال الأطلسي. وأضاف أنه تروق له "فكرة الإنتظار إلى ما بعد الانتخابات" للتوصل إلى إتفاق.

وكان المستثمرون يتوقعون ان تتوصل الولايات المتحدة والصين إلى إتفاق تجاري مبدئي هذا الشهر. ومن شأن مثل هذا الاتفاق أن يزيح خطر زيادات جديدة في الرسوم ويشير للمستثمرين ان الجانبين يعكفان على تهدئة التوترات بعد مفاوضات مستمرة منذ أكثر من عام.  

والأن، يبدو هذا الاحتمال ضعيفا مما يدفع المستثمرين للتخارج من الأصول التي تنطوي على مخاطر، مثل الأسهم، والإقبال مجددا على الاستثمارات التي تعتبر أكثر آمانا خلال الفترات التي تتسم بالاضطراب الاقتصادية ، ومن بينها الذهب والسندات. وتؤثر الرسوم التجارية سلبا على أرباح شركات التصنيع والتقنية وغيرها من الشركات على مدار العام، وحذر محللون من ان الحرب التجارية التي طال أمدها ستظل عبئا على الأرباح.

وخسر مؤشر الداو 417 نقطة مسجلا 27366 نقطة في أحدث معاملات في طريقه نحو أكبر إنخفاض لجلسة واحدة منذ الثاني من أكتوبر. وتراجع مؤشر اس اند بي 500 بنسبة 1.2%، بينما نزل مؤشر ناسدك المجمع 1.3%.

ورجعت أيضا خسائر يوم الثلاثاء إلى تهديد ترامب بتوسيع الرسوم بما يتخطى واردات الصين. فقد إقترحت إدارة ترامب رسوما تصل إلى 100% على واردات قادمة من فرنسا بقيمة 2.4 مليار دولار ردا على ضريبة فرنسية جديدة على بعض الإيرادات التي تحققها شركات التقنية العاملة في فرنسا.

وأيضا يوم الاثنين، قال ترامب أنه سيزيد الرسوم على واردات الصلب والألمونيوم من البرازيل والأرجنتين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.