Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية ترتفع مع تعليق المستثمرين آمالهم على إنفراجة تجارية

By كانون1/ديسمبر 04, 2019 465

صعدت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء مع تجدد التفاؤل حول محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 191 نقطة او 0.7% بعد يوم من تكبده أكبر خسارة ليوم واحد منذأوائل أكتوبر. وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.7% بينما أضاف مؤشر ناسدك المجمع 0.6%.

ولاتزال تعقد الأسواق آمالها على توصل أكبر اقتصادين في العالم إلى إتفاق مبدئي . وذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن مصادر أن المفاوضين الأمريكيين يتوقعون إكتمال إتفاق مرحلة أولى مع الصين  قبل ان تدخل حيز التنفيذ رسوم جمركية أمريكية جديدة يوم  الخامس عشر من ديسمبر الأمر الذي أثار تفاؤلا لدى المستثمرين.

وهذا تحول من يوم الثلاثاء، عندما إنخفضت بحدة الأسهم وسط قلق من ان يكون إتفاق التجارة—الذي ينظر له  كعامل رئيسي تتوقف عليه حظوظ نمو الاقتصاد العالمي—مهدد  بعد ان   أشارت تعليقات للرئيس ترامب  ان المفاوضات قد تستمر حتى وقت طويل من العام القادم. وفسر بعض المستثمرين تعليقات ترامب عن إستعداده تأجيل إتفاق تجارة مع الصين على أنها  تهديد كلامي لدفع المفاوضات قدما.

وقال محللون أن الولايات المتحدة والصين لدى كل منهما حافزا للوصول إلى إتفاق تجاري عاجلا قبل آجلا، في ضوء التأثير الذي قد تحدثه التوترات المستمرة على اقتصاديهما.

وأظهرت  بيانات اقتصادية جديدة تباطؤا حادا في بيانات التوظيف. فأضاف القطاع الخاص الأمريكي 67 ألف وظيفة، وفقا لتقرير  معهدايه.دي.بي للتوظيف. وهذا الرقم أقل بكثير من توقعات الخبراء الاقتصاديين  بزيادة 156 ألف. وسيراقب المستثمرون عن كثب تقرير وظائف غير الزراعيين المزمع يوم الجمعة للإسترشاد منه عما إذا كان سيستمر زخم سوق العمل في الاونة الأخيرة.

وتلقت أيضا الأسهم الأوروبية دفعة من بيانات اقتصادية أفضل طفيفا من المتوقع يوم الاربعاء. فبلغت قراءة مؤشر منطقة اليورو لنشاط التصنيع والخدمات، الصادر عن مؤسسة اي.اتش.اس ماركت،  50.6 نقطة في شهر نوفمبر . وبينما  لازالت تشير هذه القراءة إلى  مستوى ضعيف من النمو الاقتصادي، إلا أنها تساعد في تهدئة بعض المخاوف بشان التباطؤ في أوروبا.

وفي نفس الأثناء، ارتفع سعر خام برنت 4% إلى 63.28 دولار للبرميل بعد ان صرح مسؤولون عراقيون أن العراق ودول أخرى منتجة للنفط  سيؤيدون تخفيضات أكبر للإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها حيث تحاول المنظمة تدعيم أسعار النفط المتواضعة.

وارتفع عائد السندات  الأمريكية لآجل عشر سنوات إلى 1.781% في أحدث معاملات من 1.708% يوم الثلاثاء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.