Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يقفز أمام الين مع عودة شهية المخاطرة بفعل تفاؤل ترامب حيال اتفاق مع الصين

By كانون1/ديسمبر 12, 2019 451

قفز الدولار مقابل الين الياباني عملة الملاذ الآمن يوم الخميس بعد ان قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة "قريبة جدا" من إبرام اتفاق تجاري مع الصين، وذلك قبل أيام فقط على موعد محدد لفرض رسوم أمريكية جديدة على واردات من الصين.

وكتب ترامب على تويتر "نقترب جدا من اتفاق كبير مع الصين".

وقالت مصادر لرويترز انه من المتوقع ان يجتمع ترامب مع كبار مستشاريه التجاريين يوم الخميس لمناقشة موعد الخامس عشر من ديسمبر المقرر عنده ان تدخل الرسوم الجديدة حيز التنفيذ.

ومقابل الين الياباني، الذي عادة ما يجذب مستثمرين خلال أوقات الاضطراب الجيوسياسي أو المالي حيث ان اليابان أكبر بلد دائن في العالم، ارتفع الدولار 0.55% إلى 109.14 ين، قرب أعلى مستوى في أسبوع.

ومقابل اليوان الصيني في التعاملات الخارجية، نزل الدولار 0.69% إلى أقل مستوى في شهر.

ولاقى الدولار دعما أيضا من تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال يقول ان المفاوضين الأمريكيين عرضوا تخفيض معدلات الرسوم القائمة بمقدار النصف على سلع صينية بقيمة 360 مليار دولار وإلغاء الجولة الجديدة من الرسوم المقرر ان تسري يوم الأحد.

وزاد مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية، 0.28%.

وساعدت مكاسب يوم الخميس في إسترداد الدولار أغلب خسائره يوم الاربعاء بعد ان أبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير وقال ان زيادة كبيرة ومستمرة في التضخم مطلوبة لرفع أسعار الفائدة مجددا.

وإستقر اليورو خلال الجلسة بعدما إحتفظ البنك المركزي الأوروبي بسياسة نقدية بالغة التيسير في الاجتماع الأول للرئيسة الجديدة كريستين لاجارد يوم الخميس، بينما تراجع الاسترليني قبل نتيجة الانتخابات البريطانية.

وتوجه الناخبون إلى مراكز الإقتراع في انتخابات سسواء ستمهد الطريق أمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تحت قيادة رئيس الوزراء بوريس جونسون  أو ستدفع بريطانيا نحو إستفتاء جديد قد يلغي في النهاية قرار مغادرة التكتل الأوروبي.

ويغلق باب التصويت في الساعة 22:00 بتوقيت جرينتش ومن المقرر ان تصدر بعدها نتائج استطلاعات رأي الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم. ويتوقع المتعاملون ان تتضح النتيجة في الساعة 0300 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.