Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني يقفز إلى أعلى مستوى في 19 شهرا وسط مؤشرات أولية على فوز جونسون بأغلبية كبيرة

By كانون1/ديسمبر 13, 2019 524

قفز الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوياته منذ مايو 2018 حيث أشار استطلاع لأراء الناخبين عقب خروجهم من مراكز الإقتراع ان حزب المحافظين بزعامة بوريس جونسون سيفوز بأغلبية قوية في الانتخابات البريطانية مما يعزز الآمال بكسر جمود البريكست.

وقفز الاسترليني 2.3% إلى 1.3460 دولار محققا أكبر صعود لجلسة واحدة منذ أبريل 2017. وصعد أيضا 2% إلى 82.90 بنسا لليورو، وهو أقوى مستوياته منذ 2016 في أعقاب الاستفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبي.

وتحققت هذه المكاسب بعدما أظهر استطلاع رأي أجرته هيئة الإذاعية البريطانية بي.بي.سي ومحطات تلفزيونية أخرى أن الحزب في طريقه نحو الفوز ب368 مقعدا في مجلس العموم، ما يضمن له أغلبية بواقع 86 مقعدا.  ويقارن هذا مع أغلبية متوقعة بمقدار 28 مقعدا في استطلاع رأي نشرته مؤسسة يوجوف في وقت سابق من هذا الاسبوع.

وستسمح هذه الأغلبية الكبيرة لجونسون ان يمرر اتفاقه للبريكست عبر البرلمان بحلول نهاية يناير والمضي إلى محادثات تجارية مع الاتحاد الأوروبي، بدون ان يتعين عليه الإعتماد على أصوات التكتل المؤيد للبريكست المعروف باسم مجموعة البحوث الأوروبية والتي تضم نحو 80 من النواب المحافظين المناهضين للاتحاد الأوروبي.

وبينما لا تضمن استطلاعات رأي الناخبين بعد إغلاق مراكز الإقتراع النتيجة النهائية، إلا أنه موثوق فيها بوجه عام وكان تنبأ استطلاع رأي في 2017 بأن رئيسة الوزراء انذاك تيريزا ماي ستخسر أغلبيتها في الانتخابات البريطانية الأخيرة. ويفضل المستثمرون قدوم حكومة أغلبية لحزب المحافظين يمكنها تمرير اتفاق البريكست والمضي إلى المرحة القادمة من المحادثات، مع تعهد جونسون ان كل مشرعيه سيؤيدون اتفاقه.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.