Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وزير الطاقة الروسي: تخفيضات أوبك بلس لإنتاج النفط لا يمكن إستمرارها للأبد

By كانون1/ديسمبر 27, 2019 996

قالت روسيا أن تخفيضات "أوبك بلس" لإنتاج النفط ساعدت في استقرار سوق النفط العالمي لكن لا يمكن إستمرارها للأبد مما يثير شكوكا حول مستقبل الاتفاق بعد مارس.

وقال ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي في مقابلة مع محطة روسيا 24 المملوكة للدولة "تخفيضات إنتاج النفط لا يمكن ان تكون دائمة، سنحتاج تدريجيا ان نتخذ قرارا حول الخروج" من الاتفاق. وكأحد المصممين لإتفاق أوبك بلس، تعد وجهة نظر روسيا مهمة.

وأضاف نوفاك أن روسيا تحتاج للدفاع عن حصتها السوقية وتسمح لشركاتها النفطية تطوير مشاريع جديدة. ولم يحدد الوزير متى ربما تقرر الدولة الإنسحاب من الإتفاق، لكن قال أنه يتوقع مناقشة الأمر مع نظرائه بأوبك بلس العام القادم. وأشار أن الطلب العالمي على النفط ربما يقفز في موعد أقربه الصيف القادم.

وأبدت روسيا، التي ساعدت في ترسيخ الاتفاق الاصلي بين منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وشركائها في 2016، قلقها هذا العام من تقييد الإمدادات. وفشلت الدولة باستمرار في الإمتثال لحصتها من التخفيضات إذ تجاوزت مستهدفها لثمانية أشهر حتى الان في 2019.

وإستمر هذا الاتجاه في ديسمبر حيث ضخت روسيا 11.252 مليون برميل يوميا حتى الأن هذا الشهر، بزيادة حوالي 62 ألف يوميا عن المستهدف، وفقا لبيانات رسمية إطلعت عليها بلومبرج.

وقدمت الدولة تفسيرات عديدة لغياب إمتثال منها—من قيود المناخ القاسي إلى مشاكل فنية ناتجة عن أزمة تلوث خط أنابيب خام دروزبا. وإنتقدت روسنيفت، أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا، اتفاق اوبك بلس قائلة أنه يخدم مصالح السعودية—القائد الفعلي لأوبك—والولايات المتحدة.

وفي تعديل للإتفاق في أوائل ديسمبر، وافقت روسيا وشركاؤها بأوبك بلس على زيادة التخفيضات في الربع الأول من 2020 إلى 1.7 مليون برميل يوميا. ومن المقرر ان تزيد روسيا تخفيضاتها بمقدار 70 ألف برميل يوميا إلى نحو 300 ألف يوميا.

وستجتمع أوبك بلس في أوائل مارس لمناقشة خيارات التعاون في المستقبل حول الإمدادات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.