Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مكاسب الذهب في ديسمبر تتواصل مع هبوط الدولار

By كانون1/ديسمبر 31, 2019 558

قفز الذهب إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر يوم الثلاثاء بفعل ضعف الدولار مع إتجاه المعدن نحو تحقيق أفضل أداء سنوي منذ نحو عشر سنوات.

وربح المعدن 19% هذا العام حيث تبنت البنوك المركزية عالميا سياسة نقدية أكثر تيسيرا لتعزيز النمو. ولاقت الأسعار دعما أيضا من البريكست وإضطرابات في مناطق من تشيلي إلى هونج كونج وفورة شراء من بنوك مركزية رئيسية وصناديق مؤشرات.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.7% إلى 1525.38 دولار للاوقية يوم الثلاثاء، وهو أعلى مستوى منذ 25 سبتمبر، وبلغ 1522.84 دولار بحلول الساعة 10:47 صباحا في لندن (12:47 بتوقيت القاهرة). وإنخفض مؤشر بلومبرج للدولار إلى أدنى مستوى منذ يونيو.

ومع ذلك، يتشكك بعض المحللين أن قوة الذهب ستستمر العام القادم وحذر بنك جي.بي مورجان من ان المعدن ربما لا يوفر حماية مناسبة للمحافظ.

ودعا جي بي مورجان هذا الشهر لتخصيص استثمارات في الأصول التي تنطوي على مخاطر من أجل 2020 حيث يكتسب الاقتصاد العالمي قوة دافعة في أعقاب تباطؤه  مؤخرا. ويوم الثلاثاء، أظهرت بيانات ان قطاع التصنيع في الصين واصل التوسع في الإنتاج في ديسمبر مما يضاف للدلائل على استقرار ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتشير التعليقات من الصين والولايات المتحدة ان الدولتين ملتزمتان باتفاق المرحلة الواحد التجاري. ولكن قد يستمد الطلب على الأصول الآمنة في 2020 دعما من توترات عالمية محتدمة أخرى.

وقال ديفيد سونغ استراتيجي الأسواق في ديلي إف إكس "التهديد بحرب تجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ربما يصبح باعثا أكبر على القلق".

وعن معادن نفيسة أخرى، ارتفعت الفضة 17% هذا العام في طريقها أيضا نحو أفضل أداء سنوي منذ 2010. ويرتفع البلاتين 22% وينهي البلاديوم الأفضل أداء عام 2019 على مكسب سنوي 52%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.