Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصعود المفاجيء للذهب مع نهاية العام يتسارع وسط ضعف في الدولار

By كانون1/ديسمبر 30, 2019 493

تتسارع موجة صعود الذهب بنهاية العام على الرغم من إقبال على أصول تنطوي على مخاطر مثل الأسهم وبيانات مبكرة تشير أن أوضاع الاقتصاد الكلي في 2020 ستكون مواتية مقارنة مع هذا العام.

وارتفع الذهب للمرة الخامسة في ست جلسات حيث إنخفض الدولار مجددا وتدفقت مزيد من الأموال على صناديق المؤشرات المدعومة بالمعدن الأصفر. وترتفع أسعار الذهب في المعاملات الفورية 18% في 2019 وتتجه نحو تسجيل أعلى مستوى إغلاق منذ نوفمبر.

وقال بنيامين لو، المحلل لدى شركة فيليب فيوتشرز في سنغافورة، إن الزخم الصعودي القوي "يرجع بشكل كبير إلى ضعف الدولار". وأضاف "موقف السياسة النقدية المؤيد للتيسير من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أضعف حظوظ الدولار بشكل كبير وفي نفس الأثناء عزز جاذبية المعدن".

وحقق الذهب مكاسب لثلاثة أسابيع متتالية، بينما يتجه مؤشر يقيس قيمة الدولار نحو أكبر خسارة فصلية منذ الأشهر الثلاثة الأولى من 2018. وبعد تخفيض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، من المتوقع ان تبقي لجنة السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي (الفومك) أسعار الفائدة دون تغيير خلال 2020. وينتبه البنك المركزي أيضا هذا الأسبوع لمنع حدوث أي اضطراب في سوق الريبو.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1515.87 دولار للاوقية وهو أعلى مستوى منذ الأول من نوفمبر وبلغ 1513.05 دولار في الساعة 9:54 صباحا بتوقيت لندن (11:04 بتوقيت القاهرة). وفي سبتمبر، بلغت الأسعار 1557.11 دولار وهو اعلى مستوياتها منذ أكثر من ست سنوات. وانخفض مؤشر بلومبرج للدولار إلى ادنى مستوى منذ يوليو.

وقال بنك سيتي جروب أنه يتوقع مكاسب أكبر في الذهب حيث لا توجد احتمالية تذكر لرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في 2020.

وسيصدر محضر اجتماع ديسمبر للاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة وفيه ينتظر المستثمرون تفاصيل أكثر حول الفكر وراء قرار إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير الذي كان بالإجماع بعد ثلاثة تخفيضات في 2019، وحول النزعة الواضحة لدي صانعي السياسة نحو تركها دون تغيير العام القادم.

وتوسعت الحيازات العالمية في صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب 6.3 طنا الاسبوع الماضي بعد زيادة بلغت 7.2 طنا في الاسبوع الأسبق، وفقا لبيانات جمعتها بلومبرج. وترتفع الأصول 14% هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.