Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إستقرار النفط وسط توترات في الشرق الأوسط وإنكماش المخزونات

By يناير 02, 2020 454

إستقرت أسعار النفط يوم الخميس بعد تحقيق أكبر مكسب سنوي منذ ثلاث سنوات وسط توترات مرتفعة في الشرق الأوسط وعلامات على انخفاض جديد في مخزونات الخام الأمريكية.

وإستقرت العقود الاجلة للخام الأمريكي قرب 61 دولار للبرميل. وإنسحبت ميليشيا عراقية تدعمها إيران من السفارة الأمريكية في بغداد بعد إقتحام مجمع السفارة للإحتجاج على ضربات جوية دامية نفذها الجيش الأمريكي. وأعلن معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام إنخفضت مجددا، وفقا لوكالة رويترز. ومن المقرر صدور البيانات الرسمية يوم الجمعة.

وأنهى النفط العام الماضي على أداء قوي بعد إتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها على زيادة تخفيضات الإنتاج، وعقب إنفراجة في الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين. وقال الرئيس دونالد ترامب أنه سيوقع المرحلة الأولى من اتفاق تجاري يوم 15 يناير ويتوجه في وقت لاحق إلى بكين لبدء محادثات حول المرحلة الثانية.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 6 سنت إلى 61.12 دولار للبرميل في الساعة 3:46 مساءا بتوقيت القاهرة. وخسر العقد 62 سنت يوم الثلاثاء. وكانت العقود الاجلة حققت مكاسب تزيد عن 34% في 2019.

وأضاف خام برنت تسليم مارس 19 سنت أو 0.3% إلى 66.19 دولار للبرميل.

وأثار الهجوم النادر الذي شنته الولايات المتحدة على ميليشيا تدعمها إيران والإعتداء على السفارة في العراق خطر حدوث مواجهة أوسع نطاقا. وتدخل بالفعل واشنطن في مواجهة مع طهران حول عقوبات اقتصادية خانقة تفرضها إدارة ترامب على إيران وما يشتبه أنه أعمال إنتقامية إيرانية. وصدرت أوامر بإرسال قوات أمريكية إضافية إلى المنطقة بعد الهجوم على السفارة.

وذكرت رويترز مستشهدة ببيانات معهد البترول الأمريكي ان مخزونات الخام الأمريكية على مستوى الدولة إنخفضت 7.8 مليون برميل وأن المخزونات في مستودع كشينج بولاية أوكلاهوما هبطت 1.4 مليون برميل الاسبوع الماضي. وتقارن هذه البيانات مع التوقعات بإنخفاض مليون برميل في مسح بلومبرج.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.