Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب قرب أعلى مستوى في 6 سنوات وسط إقبال على أصول الملاذ الآمن

By يناير 03, 2020 546

قفز الذهب صوب أعلى مستوى في ست سنوات بعد ان قتلت ضربة جوية أمريكية احد أهم القادة العسكريين لإيران مما يصعد التوترات في الشرق الأوسط ويعزز الطلب على أصول الملاذ الآمن.

وصعد المعدن 1.4% إلى 1550.43 دولار للاوقية ليصل إلى أعلى مستوياته منذ سبتمبر. وتخطت العقود الاجلة للبلاتين 1000 دولار للاوقية للمرة الاولى منذ أوائل 2018، بينما ارتفعت ايضا الفضة وأصول ملاذ آمن أخرى من بينها الين والسندات الامريكية.

وقتل الهجوم في بغداد الذي أمر به الرئيس دونالد ترامب قاسم سليماني، القائد العسكري الإيراني الذي قاد فيلق القدس التابع للحرس الثوري. وتوعد الزعيم الاعلى الإيراي "برد قاس". وساعدت هذه الانباء في ان يبني الذهب على أكبر مكسب سنوي له منذ نحو عشر سنوات، وهو صعود رجع إلى ضعف الدولار وانخفاض أسعار الفائدة الحقيقية ومخاوف جيوسياسية.

وارتفع الذهب 1.2% إلى 1548.01 دولار في الساعة 10:40 صباحا بتوقيت لندن (12:40 بتوقيت القاهرة) لتصل مكاسبه هذا الأسبوع إلى 2.5%. وقفز المعدن النفيس 18% العام الماضي.

ومثل صعود العام الماضي تحولا إيجابيا في سلوك المستثمرين تجاه الذهب، وفقا لبنك أر.بي.سي كابيتال ماركتز، الذي تنبأ بمزيد من المكاسب هذا العام والعام القادم. وقالت بنوك جولدمان ساكس وسيتي جروب ويو.بي.إس إنها تتوقع 1600 دولار للاوقية.

وتاريخيا، يكون يناير أفضل شهر للذهب، وفقا لبلومبرج إنتلجينس، إذ حقق المعدن في المتوسط مكسب 2.7% على مدى العشرين عاما الماضية. وسيقترب المعدن الأصفر من 1600 دولار بحلول فبراير إذا ضاهى متوسط الزيادة بنسبة 5.2% في السنوات الخمس الماضية.

ورغم ذلك، لا يكون عادة للتوترات الجيوسياسية تأثيرا طويلا على الذهب إلا إذا حملت عواقب أوسع نطاقا على الاقتصاد والاسواق المالية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.