Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المخابرات الأمريكية تتهم الصين بإخفاء مدى تفشي الفيروس وتزييف الأرقام

By أبريل 01, 2020 616

قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين أن أجهزة المخابرات الأمريكية خلصت في تقرير سري أعدته للبيت الأبيض أن الصين أخفت مدى تفشي فيروس كورونا في دولتها بعدم الإبلاغ عن العدد الإجمالي الحقيقي لحالات الإصابة والوفاة من جراء المرض.

وطلب المسؤولون عدم الكشف عن هويتهم لأن التقرير سري كما رفضوا تقديم تفاصيل حول محتواه. ولكن فحواه وفقاً لروايتهم أن إبلاغ الصين عن حالات الإصابة والوفاة كان منقوص بشكل متعمد.  وقال اثنان من المسؤولين أن التقرير خلص إلى أن أرقام الصين زائفة.

وقال أحد المسؤولين ان التقرير تسلمه البيت الأبيض الاسبوع الماضي.

وبدأ تفشي المرض في إقليم هوبي بالصين في أواخر 2019، لكن أعلنت الدولة فقط 82 ألف حالة إصابة و3300 حالة وفاة ، وفقا لبيانات جمعتها جامعة جونز هوبكينز. وهذا يقارن مع ما يزيد على 189 ألف حالة إصابة وأكثر من 4000 حالة وفاة في الولايات المتحدة التي لديها أكبر حالة تفشي معلنة في العالم.

وبينما فرضت الصين إغلاقاً صارماً يتجاوز إجراءات إتخذتها دول أقل سلطوية، إلا أنه يوجد تشكيك كبير في الأرقام المعلنة من الصين، في الخارج والداخل. وعدلت الحكومة الصينية مراراً أسلوب إحصاء حالات الإصابة، واستبعدت بالكامل لأسابيع الأشخاص المصابين ممن لا تظهر عليهم أعراض فقط لتضيف يوم الثلاثاء أكثر من 1500 حالة بدون أعراض إلى إجمالي المصابين لديها.

وقالت ديبورا بيركس، خبيرة أمراض المناعة في وزارة الخارجية التي تقدم المشورة للبيت الأبيض حول استجابته للتفشي، يوم الثلاثاء أن الأعداد الرسمية المعلنة من الصين أثرت على فرضيات في أماكن أخرى من العالم حول طبيعة الفيروس.

وقالت في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء "مجتمع الأطباء فسر البيانات الصينية على أن هذا الفيروس خطير، لكن على نطاق أصغر". "ولأنه ربما لم نطلع على قدر كبير من البيانات، الأن ما نراه يحدث في إيطاليا ونراه يحدث في إسبانيا".

والصين ليس البلد الوحيد الذي يواجه تشكيكاً في أرقامه الرسميه. فأشار مسؤولون غربيون إلى إيران وروسيا وإندونسيا وبشكل خاص كوريا الشمالية، التي لم تسجل حالة إصابة واحدة بالمرض، على أنها دول لا تعلن الأرقام الحقيقية. وربما تكون هناك دول أخرى من بينها السعودية ومصر تقلل من أرقامها.  

وحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الصين ودول أخرى على ان تتحلى بالشفافية في الكشف عن مدى تفشي الفيروس لديها. وإتهم مراراً الصين بإخفاء حجم المشكلة والبطء في تبادل المعلومات، خاصة في الأسابيع بعد ان ظهر الفيروس لأول مرة ، ورفض عروض مساعدة من خبراء أمريكيين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.