Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نيويورك تسجل أعلى حصيلة وفيات يومية بكورونا ...والكلفة الاقتصادية تتصاعد

By أبريل 03, 2020 612

تصاعدت كلفة وباء فيروس كورونا على الولايات المتحدة مع إعلان نيويورك والدولة ككل أكبر زيادة يومية في الوفيات من الفيروس وصدور تقرير وظائف مروع لشهر مارس أشار إلى إنهيار أكبر من المتوقع لسوق العمل.

وانخفضت الأسهم وعائدات السندات الحكومية الأمريكية بعدما أظهرت بيانات جديدة أن الشركات فقدت 701 ألف وظيفة الشهر الماضي، في بداية إنهيار لسوق العمل قد يدفع معدل البطالة إلى مستويات قياسية مرتفعة. وكان تقدم 6.6 مليون مواطناً أمريكياً بطلبات للحصول على إعانة بطالة الاسبوع الماضي وهو عدد قياسي.

وبعد عشرة أسابيع من إعلان أول حالة إصابة بفيروس كورونا، أصبحت الولايات المتحدة مركز الوباء العالمي بأكثر من 258 ألف حالة إصابة معلنة، وفقاً لبيانات جمعتها جامعة جونز هوبكينز.

ويوم الخميس، شكلت الدولة الجزء الأكبر من حالات الإصابة الجديدة في العالم بنحو 30 ألفاً و100 حالة جديدة من الإجمالي 80 ألفاً و600. وأعلنت الولايات المتحدة 1169 حالة وفاة في يوم واحد وهي أعلى حصيلة يومية.

وشهدت أيضا ولاية نيويورك، الولاية الأمريكية الأشد تضرراً، أكبر زيادة في الوفيات منذ بدء تفشي المرض. وتوفى الأن إجمالي 2935 شخصاً في الولاية في ارتفاع من 2373 قبل يوم، حسبما أعلن حاكم الولاية أندرو كومو.

وبينما تستعد المستشفيات عبر الولايات المتحدة لتدفق كبير لمرضى جدد، أقدم الرئيس ترامب على إستخدام قانون الدفاع الوطني، وهو قانون تعبئة للأمن القومي يعود إلى الحرب الكورية، لتأمين إمدادات يتعين على الشركات تصنيعها مثل أجهزة التنفس الصناعي. وتواجه الولايات نقصاً حرجاً ولدى الحكومة الاتحادية أقل من 10 ألاف جهاز تنفس صناعي لازال متاحاً للإستخدام.

وقال كومو يوم الخميس أن الولاية الأشد تضرراً لديها عدد من أجهزة التنفس الصناعي يكفي لستة أيام إضافية بمعدل الإستخدام الحالي في المستشفيات.

وتخطط إدارة ترامب لإستخدام حزمة تحفيز أقرتها الحكومة الاتحادية في صرف أموال للمستشفيات التي تعالج أفراد ليس لديهم تأمين صحي من مرض كوفيد-19، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

وواصل حاكم ولايات من بينهم بيل لي في ولاية تينيسي وجاي إنسلي في ولاية واشنطن التحرك لكبح العدوى ببدء أو تمديد إجراءات إغلاق على مستوى كل الولاية. ومن المتوقع ان توصي الحكومة الاتحادية بأن يرتدي المواطنون الأمريكيون في أجزاء من الولايات المتحدة التي  فيها ينتشر فيروس كورونا المستجد سريعاً كمامات أو أغطية وجه في الأماكن العامة للحد من إنتشار العدوى.

وفي مسعى لتخفيف القيود على الحركة، تبحث الولايات المتحدة ودول أوروبية إستخدام بيانات الهواتف في تعقب الأشخاص المصابين والتعرف على من خالطوهم. وترجع الحكومات في الصين وسنغافورة وإسرائيل وكوريا الجنوبية التي تستخدم بالفعل هذه البيانات الفضل لهذه الممارسة في المساعدة في إبطاء إنتشار الفيروس.

وعالمياً، تسجل حوالي 1.07 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، من بينها أكثر من 56 ألف حالة وفاة، وفقا لبيانات جمعتها جونز هوبكينز يوم الجمعة. وتماثل للشفاء أكثر من 223 ألف شخصاً.

وفي إيطاليا، التي تخضع لإغلاق كامل تم تمديده،  ينخفض العدد اليومي لحالات الإصابة الجديدة—لكن لديها أعلى حصيلة وفيات في العالم بإجمالي 14 ألفاً و618. وأعلنت إيطاليا بلوغ حالات الإصابة لديها 119 ألف و827 يوم الجمعة، بينما إحتلت إسبانيا الترتيب الثالث من حيث عدد الإصابات المؤكدة بإجمالي 117 ألف و710.

ووفقا لبيانات جديدة من مكتب منظمة الصحة العالمية في أوروبا، حدثت 95% من الوفيات الناتجة عن مضاعفات من فيروس كورونا في أفراد تتجاوز أعمارهم 60 عاماً. وكان أكثر من 50% من كل الوفيات أشخاص في سن 80 عاماً أو أكثر.

ويحذر خبراء أن دول أمريكا اللاتينية والدول النامية الأخرى مهددة بشكل خاص من فيروس كورونا بسبب سوء منشآت الصحة العامة وعدم المساواة الاقتصادية البالغة، الذي يجعل من المستحيل فعلياً للأشخاص الفقراء الذين يعتمدون على الأجور اليومية البقاء في المنازل للحد من إنتشار الفيروس.

وتعود ببطء الحياة في الصين، التي فيها ظهر الفيروس الجديد في أواخر العام الماضي، إلى طبيعتها بعد إنهاء واحدة من أكثر حالات الإغلاق  صرامة وأطولها في العالم. وقالت اللجنة الوطنية للصحة أن الصين سجلت يوم الخميس 60 حالة جديدة لأشخاص لا تظهر عليهم أعراض—و31 حالة جديدة تظهر عليها أعراض—وهو مستوى تحافظ عليه على مدى الاسبوع الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.