Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

حالات الإصابة بكورونا عالمياً تقترب من عتبة المليون والتداعيات الاقتصادية تتزايد

By أبريل 02, 2020 561

إقترب عدد حالات الإصابة المعلنة بفيروس كورونا من مليون حالة واستمرت التداعيات الاقتصادية للوباء العالمي تتزايد في الولايات المتحدة حيث تقدم 6.6 مليون عاملاً بطلبات للحصول على إعانات بطالة الاسبوع الماضي وهو عدد قياسي.

ولدى الولايات المتحدة الأن 216 ألف و768 حالة إصابة بفيروس كورونا، الذي إنتشر بوتيرة سريعة عبر العالم، منقولاً في البداية عبر السفر الدولي. وتمثل أعداد المصابين في الولايات المتحدة حوالي ربع الإجمالي العالمي البالغ 962 ألف و977، وحوالي ضعف العدد في إيطاليا البلد الذي لديه ثاني أعلى معدل إصابة في العالم، وفقا لبيانات جامعة جونز فوبكينز، لكن الحصيلة المعلنة من الوفيات والمصابين ربما تكون اقل من الحقيقي هناك وفي دول أخرى.  

وقال الرئيس ترامب يوم الاربعاء أنه يفكر في تعليق الرحلات الجوية من وإلى المدن الأمريكية التي تعد بؤر لإنتشار العدوى. وجاءت تعليقاته مع إنضمام فلوريدا وجورجيا وميسيسيبي ونيفادا وبنسلفانيا إلى قائمة طويلة من الولايات التي أصدرت أوامر لمواطنيها بالبقاء في المنازل. ومدد حكام ولايات أخرى سياسات قائمة هذا الاسبوع بعدما أظهرت توقعات أن تأثير الفيروس سيمتد إلى وقت طويل من الربيع.

وأربك الفيروس انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2020 إذ دفع حكام الولايات لتأجيل انتخابات تمهيدية في ولاياتهم وأوقف حملات دعاية للمرشحين عبر الدولة. ويوم الخميس، أجل الديمقراطيون مؤتمرهم الوطني في مدينة ميلواكي، وهو حدث محوري لموسم الانتخابات التمهيدية للحزب، حتى منتصف أغسطس.

وفي نفس الأثناء، إستعدت المستشفيات على مستوى الدولة لتدفق كبير للمرضى. وقد يبلغ تفشي المرض ذروته في منتصف أبريل، ومن المتوقع ان تحتاج المستشفيات 88 ألف سريراً إضافياً ، وفقا لتقديرات جديدة من جامعة واشنطن.

وأعرب خبراء الصحة ايضا عن مخاوف بشأن دقة اختبارات فيروس كورونا  معتقدين ان تقريباً واحد من كل ثلاثة مصابين بكورونا تأتي نتائج اختباراتهم سلبية وبالتالي يتحلى هؤلاء المرضى بثقة زائفة أنه يمكنهم العودة لعملهم بشكل طبيعي.

وارتفعت الأسهم الأمريكية بشكل طفيف رغم التقرير القاتم لسوق العمل بعد تسجيلها يوم الاربعاء أسوأ بداية لربع سنوي جديد على الإطلاق.

وتسجل حوالي 75 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الاربعاء وهو نفس العدد المسجل في اليوم السابق، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكينز مما يمهد لتجاوز العدد الإجمالي العالمي حاجز المليون يوم الجمعة.

وتجاوزت عدد الوفيات على مستوى العالم من المرض التنفسي المُسمى كوفيد-19 الناتج عن الفيروس 48 ألفاً، وفقا لجونز هوبكينز. وأعلنت إسبانيا يوم الاربعاء 950 حالة وفاة، وأهي أكبر قراءة وفيات يومية للدولة، ليصل الإجمالي أكثر من 10 ألاف وهو العدد الأكبر في العالم بعد إيطاليا.

وستحظر اليابان، واحدة من الاقتصادات الرئيسية القليلة التي لا زالت تسمح بدخول مسافرين من أغلب أنحاء العالم بجانب أوروبا، دخول أجانب زاروا مؤخرا الولايات المتحدة وكندا وأغلب أسيا وأمريكا اللاتينية. وسجلت اليابان 206 حالة جديدة يوم الأول من أبريل، أحد أعلى القراءات اليومية لها، مع تصريح صانعي السياسة أن الزيادة السريعة مؤخراً ربما ترجع إلى عودة مسافرين من الخارج.

وتخفف الصين، المركز السابق للوباء، القيود الداخلية على السفر والشركات مع تضاؤل إنتشار حالات الإصابة هناك. وقالت اللجنة الوطنية الصينية للصحة ان الدولة سجلت 90 حالة إصابة جديدة يوم الاربعاء، 52 منها تعود لأشخاص أصيبوا بالفيروس في الخارج. ومن العدد الإجمالي اليومي، كان هناك 55 شخصاً مصاباً دون ظهور أعراض عليهم.

وأصيب يعكوف ليتزمان وزير الصحة الإسرائيلي البالغ من العمر 71 عاماً بفيروس كورونا ويعمل من المنزل، حسبما أعلنه مكتبه يوم الخميس. وسجلت إسرائيل أكثر من 6200 حالة إصابة بالفيروس و29 حالة وفاة.

وفي شمال أفريقيا، مدت تونس إغلاق لكامل البلاد إلى 19 أبريل. ووسعت الجزائر إغلاقاً محدوداً، يغطي الأن 14 من ولاياتها الثماني وأربعين، ومدت الإغلاق حتى 19 أبريل. وفي أفريقيا جنوب الصحراء، نشرت أكثر من اثنى عشر حكومة جيوشها في الأيام الأخيرة لفرض بعض من أشد القيود في العالم مما أفضى إلى بعض المواجهات العنيفة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.