Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وضع 600 ألف نسمة قيد العزل في وسط الصين مع عودة ظهور حالات إصابة بكورونا

By أبريل 02, 2020 656

خضعت مقاطعة بوسط الصين للحجر الصحي مجدداً بعد ظهور حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يشير إلى صعوبة الإحتواء المستدام للتفشي في ظل وجود حاملين للفيروس لا تظهر عليهم أعراض مرضية.

وأصدرت مقاطعة جيا، التي تعداد سكانها حوالي 640 ألف نسمة،  تعليمات يوم الاربعاء تطلب فيها بإغلاق المقار السكنية وان يبرز من يزورون أو يغادرون المنازل بطاقات الهوية ويرتدون كمامات ويخضعون لفحص درجة حراراتهم. وستكون حركة السيارات مقيدة ايضا.

وجاءت هذه الخطوة بعد ان أصيب السكان بالهلع من واقعة فيها أصيبت امرأة بعد زيارتها لطبيب حامل للفيروس لكن لا يظهر عليه أعراض. ويكتشف الباحثون أن الحاملين للفيروس بدون أعراض يمكن ان يلعبوا دوراً كبيراً في إنتشار المرض إلى الأخرين، لأنه ليس سهلاً تحديد أنهم مصابون.

ولا تجري دول كثيرة، خاصة التي لديها قدرات اختبار محدودة، اختبارات فحص على الأفراد إلا أذا ظهر عليهم أعراض مثل الحمى والسعال.

وأعلنت الصين رسميا إحتواء الوباء لديها بعد ان انخفضت حالات الإصابة الجديدة إلى صفر يوم 19 مارس، لكن يوجد قلق متزايد من موجة عدوى ثاتية تنتشر محلياً أو من خلال المسافرين الوافدين إلى حدودها.  وخلصت أجهزة المخابرات الأمريكية أيضا في تقرير سري سلمته للحكومة الأمريكية أن الصين لا تعلن الأرقام الحقيقية لحالات الإصابة والوفيات التي تشهدها من المرض .

وكشفت فحوصات أجرتها مستشفى مقاطعة جيا يوم 25 مارس لعاملين طبيين يعالجون مرضى كوفيد-19 عن إصابة ثلاثة أطباء لم تظهر عليهم أعراض. وتناول الأطباء الثلاثة الغداء في مطعم يوم 13 مارس وكان أحدهما سافر في السابق إلى ووهان ثم عزل نفسه ذاتياً لمدة أسبوعين فور عودته.

وخضع الأطباء الثلاثة لحجر صحي بعدما جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية. ولكن لم تعلن إصابتهم حيث لم تبدأ الصين الإفصاح عن عدد المصابين التي لا يظهر عليها أعراض إلا هذا الأسبوع، بعد إنتقادات داخلية ودولية لغياب الشفافية.

وتضم دائماً دول مثل كوريا الجنوبية واليابان المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض في إحصائها للحالات المؤكد إصابتها، بينما ممارسة الصين هي تسجيل هذه الحالات ضمن الفئة المؤكدة فقط بعد ان تبدأ تظهر عليها أعراض. 

وفي مقاطعة جيا، تسلط الضوء على إصابة الأطباء الثلاث بالفيروس فقط عندما إكتُشف يوم 28 مارس أن أمرأة تبلغ من العمر 59 عاماً أصيبت بالفيروس بعد أن ظهر عليها حمى وصداع في مدينة مجاورة، بعد زيارة أحد الأطباء. وحدثت زيارتها قبل بدء عزل الأطباء الثلاثة يوم 25 مارس.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين أن 1367 حالة لا تظهر عليها الأعراض تخضع لحجر صحي على مستوى الدولة حتى يوم 31 مارس.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.