Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صندوق النقد يدرس برنامجاً موازياً للاحتياطي الفيدرالي لتوفير الدولار لدول أكثر

By أبريل 06, 2020 568

ربما يطلق صندوق النقد الدولي برنامجاً جديداً للمساعدة في معالجة النقص العالمي في الدولار ليكون دعماً موازياً لحملة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للحفاظ على تدفق العملة الخضراء في الاقتصاد العالمي.

وتستعد كريستالينا جورجيفا مديرة الصندوق لتقديم قروض دولارية قصيرة الآجل للدول التي تفتقر لسندات خزانة أمريكية كافية للمشاركة في برنامج مؤقت للاحتياطي الفيدرالي يُمكن البنوك المركزية الأجنبية من مبادلة الدين الأمريكي بدولارات.

وتحظى المبادرة بدعم وزارة الخزانة الأمريكية وربما تنطلق في غضون أسابيع، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. والولايات المتحدة هي أكبر مساهم في الصندوق.

ومن المقرر ان يعقد صندوق النقد الدولي الاسبوع القادم اجتماعات إفتراضية للدول الأعضاء في وقت طلبت فيه أكثر من 90 دولة مساعدة لحماية اقتصاداتها من فيروس كورونا وركود عالمي متوقع.

وأثار فيروس كورونا تدافعاً عالمياً على الدولار بفعل الضرر البالغ  الذي يلحقه بالاقتصاد العالمي المعتمد بشكل مكثف على العملة الخضراء كركيزة له ويعتمد علىها في أوقات الاضطراب. وحذرت جورجيفا يوم الجمعة أن الركود العالمي المتوقع "أسوأ بكثير من الأزمة المالية العالمية".

وتواجه بشكل خاص الدول المقترضة من الأسواق الناشئة التي عادة ما تعتمد على صندوق النقد الدولي من أجل مساعدات خطر نقص في السيولة الدولارية. وبتشجع من انخفاض أسعار الفائدة، راكمت هذه الدول ديوناً مقومة بالدولار في السنوات الأخيرة. وتواجه الأن شحاً في النقد الأجنبي مع تهاوي صادراتها وإغلاق الاقتصادات على مستوى العالم لمكافحة الوباء.

ومن شأن قوة الدولار الزائدة ان تضر الولايات المتحدة بتقييد الأوضاع المالية وجعل الصادرات الأمريكية أعلى تكلفة في الأسواق العالمية.

وروجت جورجيفا مراراً لإستعداد الصندوق للإستعانة بطاقته التمويلية البالغ حجمها تريليون دولار لمكافحة الفيروس الذي فشل الصندوق في البداية أن يحذر منه كتهديد ضخم على النمو العالمي مثلما هو الأن.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.