Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

حالات الإصابة بكورونا تتجاوز المليونين وترامب يواجه إنتقادات

By أبريل 15, 2020 626

أثار قرار الرئيس دونالد ترامب وقف تمويل منظمة الصحة العالمية إنتقادات من حول العالم، في حين تخطى عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا عتبة المليونين واستمرت التداعيات من الوباء تعصف بالاقتصادات على مستوى العالم.

وتمثل الولايات المتحدة حوالي ثلث كل الحالات المؤكد إصابتها، بحوالي 610 ألف حالة إصابة وأكثر من 26 ألف حالة وفاة، وفقا لبيانات من جامعة جونز هوبكينز. وتجاوزت حصيلة الوفيات عالمياً 128 ألفاً وهو رقم يقول خبراء أنه أقل من الأعداد الحقيقية ولا يعكس مدى حدة الوباء.

وكانت الكلفة الاقتصادية للتباعد الاجتماعي وإجراءات الإغلاق  وقيود السفر في دائرة الاهتمام يوم الاربعاء حيث سجلت مبيعات التجزئة الأمريكية أكبر انخفاض على الإطلاق الشهر الماضي وقالت ألمانيا، أكبر اقتصاد في اوروبا، أنها تتوقع ان تبقى في ركود حتى منتصف العام على الاقل. وتنبأت رئيسة المفوضية الأوروبية بأن يستغرق الخروج من أزمة الصحة "وقتاً طويلاً".

ويوم الثلاثاء، شن الرئيس ترامب هجوماً على منظمة الصحة العالمية، قائلاً أنها فشلت في أن تتحرك سريعاً لكبح إنتشار العدوى في الصين، التي فيها تم رصد الفيروس لأول مرة. وصرح الرئيس أن مسؤولي المنظمة لم يتشككوا بالقدر الكافي في تصريحات المسؤولين الصينيين حول الفيروس وقال أنهم عارضوا جهود الولايات المتحدة لفرض قيود سفر على الصين.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية أن قطع التمويل سيدخل حيز التنفيذ بشكل فوري. وقال المسؤول أن الولايات المتحدة قدمت 453 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية في العام المالي 2019 وستناقش الإدارة إرسال الأموال التي كانت مخصصة لمنظمة الصحة العالمية إلى برامج صحة أخرى.

وإستنكر أمين عام الامم المتحدة أنطونيو غوتيريش القرار، قائلاً أن الوقت الحالي ليس مناسباً لخفض موارد منظمة الصحة العالمية أو أي منظمة إنسانية أخرى في محاربة الفيروس. وفي الولايات المتحدة، قال مشرعون بالحزب الديمقراطي وبعض قادة قطاع الرعاية الصحية أن تجميد التمويل قد يعقد الجهود الدولية في الاستجابة لتفشي الفيروس.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.