Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وفيات كورونا في أمريكا تقترب من 80 ألف مع توسيع الولايات خطوات إعادة الفتح

By أيار 11, 2020 605

بينما إقتربت حصيلة الوفيات الأمريكية من جراء وباء فيروس كورونا من 80 ألف، إتخذ حكام ولايات من نيويورك وأوهايو إلى كاليفورنيا خطوات نحو إعادة فتح الشركات مع تصاعد التداعيات الاقتصادية لإجراءات مكافحة الفيروس.

ووصلت الوفيات في الولايات المتحدة إلى 79 ألفاً و607، وفقاً لبيانات من جامعة جونز هوبكينز. وعلى مستوى العالم، لاقى 283 ألف شخصاً حتفهم من كوفيد-19، المرض الذي يسببه الفيروس. وقال باحثون أن هذه الأعداد ربما أقل من الإجمالي الحقيقي للوفيات.

وحث مسؤولون كبار بالبيت الأبيض حكام الولايات على إتخاذ خطوات نحو إستئناف الأنشطة التجارية حيث تزايدت الدلائل على الضرر الاقتصادي. وقالت وزارة العمل يوم الجمعة أن معدل البطالة الأمريكي قفز إلى 14.7% في أبريل مع فقدان 20.5 مليون وظيفة.

ويبقى البيت الأبيض ومجلس الشيوخ الخاضع لسيطرة الجمهوريين في خلاف مع الديمقراطيين بمجلس النواب الذين يضغطون من أجل إستكمال مقترحهم القادم للإغاثة من فيروس كورونا هذا الأسبوع.

ويدعو الديمقراطيون لإنفاق جديد، إضافة إلى مساعدات بقيمة حوالي 3 تريليون دولار حتى الأن للشركات والأسر والولايات والمدن، من بين أخرين.

ولكن يؤيد الجمهوريون والرئيس ترامب موقفاً من الترقب والإنتظار حول المزيد من التحفيز وأعطوا الأولوية لسياسات أخرى، مثل حماية الشركات من الإفلاس.

وتراجعت الأسهم الأمريكية يوم الاثنين مع موازنة المستثمرين مزايا إحياء النشاط الاقتصادي أمام تكلفة احتمال تجدد حالات الإصابة بكورونا الذي قد يفضي إلى تجدد فرض إجراءات العزل العام.

وتأتي تحركات السوق بينما يمتد إنتشار الفيروس إلى الصفوف الأولى من الحكومة مع إتخاذ أعضاء بفريق إدارة ترامب لمكافحة فيروس كورونا، من بينها كبير خبراء الأمراض المعدية أنتوني فوتشي، إجراءات إحترازية خاصة بعد مخالطتهم لأشخاص مصابين بكوفيد-19.  

وفي إلينوي، سيخضع حاكم الولاية جيه.بي بريتزكر لعزل ذاتي بعد أن ثبت إصابة أحد كبار معاونيه بالفيروس أواخر الاسبوع الماضي. وجاءت نتيجة فحص الحاكم وأعضاء أخرين بطاقمه سلبية لكن سيعملون من المنزل، حسبما أعلن مكتب حاكم الولاية.

والاسبوع الماضي، تأكد إصابة كاتي ميلر، السكرتيرة الصحفية لنائب الرئيس مايك بنس والمتحدثة باسم فريق مكافحة فيروس كورونا، بالفيروس.

وتسمح ولايات من بينها إلينوي بإعادة فتح مزيد من الشركات بشكل محدود، مثل إقتصار متاجر التجزئة على الطلبيات الخارجية، كما يشكل حكام الولايات فرقاً من متعقبي المخالطين للحالات المصابة وتوفير البنية الأساسية المطلوبة لإعادة الفتح بشكل أمن.

وفي كاليفورنيا، قال حاكم الولاية جافين نيوسوم أن حوالي 70% من الاقتصاد قد يستأنف نشاطه مع قيود حيث تقدمت الولاية إلى مرحلتها الثانية من النشاط—لكن لا تزال عدة مقاطعات في منطقة خليج سان فرانسيسكو الأشد تضرراً خاضعة للعزل.

ومع انخفاض الوفيات والإصابات إلى معدلات هي الأدنى منذ الأيام الأولى للوباء، قال حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو يوم الاثنين في مؤتمر صحفي أن بعض المناطق بولاية نيويورك تستعد لإستئناف عمل الشركات في ظل إعادة فتح تدريجي لاقتصاد الولاية الأشد تضرراً.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.