Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنك الدولي يتوقع هذا العام أسوأ ركود عالمي منذ ثمانية عقود

By حزيران/يونيو 08, 2020 625

قال البنك الدولي أن الاقتصاد العالمي سيشهد أسوأ إنكماش منذ الحرب العالمية الثانية هذا العام بسبب وباء كوفيد-19، مما سيخفض معدلات الدخل ويدفع ملايين الأشخاص للسقوط في براثن الفقر في الدول الناشئة والنامية.

وقال البنك الذي يتخذ من واشنطن مقراً له في تقرير نصف سنوي بعنوان "أفاق الاقتصاد العالمي" أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي متوقع أن ينكمش 5.2% في 2020.

ويقارن الركود المتوقع مع تقديرات صدرت في يناير تشير إلى نمو نسبته 2.5%، وسيكون رابع أعمق ركود في أخر 150 عام بعد 1914 و1930-1932 و1945-1946، حسبما ذكر البنك الدولي. وسينكمش نصيب الفرد من الناتج الاقتصادي في أكثر من 90% من الدول، وهي الحصة الأكبر منذ 1870. وتوقع البنك أن يتعافى الاقتصاد العالمي في 2021  بتحقيق نمو قدره 4.2%.

وقالت سيلا بازارباسيوغلو، نائب رئيس البنك الدولي للنمو المتكافيء والتمويل والمؤسسات، للصحفيين عبر الهاتف "هذا أول ركود منذ 1870 ينتج فقط عن وباء، ولازال يخيم بظلاله". "وفي ضوء هذه الضبابية، محتمل بشدة إجراء تخفيضات جديدة للتوقعات".

وقالت أن الانخفاض في نصيب الفرد من الناتج الاقتصادي ربما يدفع ما بين 70 مليون إلى 100 مليون للسقوط في الفقر المدقع.

وقال المقرض الدولي أن الاقتصادات المتقدمة ستنكمش 7% ليقودها إنكماش نسبته 9.1% في منطقة اليورو. وتنبأ بإنكماش الاقتصادات الناشئة والنامية 2.5% في أسوأ أداء في البيانات التي بدأ تسجيلها في 1960.

ويتوقع البنك الدولي أن يحقق الاقتصاد الصيني معدل نمو 1% هذا العام، وهو أدنى مستوى منذ 1976، في حين يتنبأ بإنكماش الهند 3.2%. وربما ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي 6.1%.

ويقدم البنك الدولي سيناروهين بديلين. في أحدهما، الذي فيه يستمر تفشي وباء كوفيد-19 لفترة أطول من المتوقع، مما يتطلب استمرار أو إعادة تقديم للقيود على الحركة، سينكمش الاقتصاد العالمي حوالي 8% هذا العام. وإذا أمكن إلى حد كبير رفع إجراءات المكافحة في المدى القريب، سيبلغ الإنكماش 4%--الذي لا يزال ضعف المعدل إبان الأزمة المالية العالمية في 2009.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.