Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بعد محادثات هاواي، الصين ستسرع مشترياتها من السلع الزراعية الأمريكية

By حزيران/يونيو 19, 2020 695

تخطط الصين لتسريع مشترياتها من السلع الزراعية الأمريكية للإمتثال لاتفاق المرحلة واحد التجاري مع الولايات المتحدة بعد محادثات جرت في هاواي هذا الأسبوع.

وقال مصدرن مطلعان على الأمرً لوكالة بلومبرج أن أكبر بلد مستورد للفول الصويا في العالم ينوي تكثيف شراء كل شيء من الفول الصويا إلى الذرة والإيثانول بعد أن انخفضت المشتريات بسبب التعطلات المرتبطة بفيروس كورونا.

وقال مصدر منفصل أن الحكومة الصينية طلبت من الشركات الزراعية المملوكة للدولة بذل كل الجهود للوفاء باتفاقية المرحلة واحد.

ولم يرد أي أحد من وزارة التجارة الصينية على فاكس يطلب تعليقاً. وبسؤاله عن خطط الشراء في إفادة ببكين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية زهاو ليجيانغ "ليس لدي أي معلومات أكثر لتقديمها الأن".

وتعطي الخطة ارتياحاً للأسواق القلقة بشأن الاضطرابات التجارية بعد أن تبادلت الدولتان الإتهامات حول كل شيء من أصل فيروس كورونا إلى قانون أمن قومي جديد في هونج كونج. وتوسعت مكاسب العقود الاجلة للأسهم الأمريكية ومؤشر يورو ستوكس 50 والفول الصويا واليوان .

ويوم الخميس، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن كبير مسؤولي السياسة الخارجية للصين إلتزم بالوفاء بكل تعهدات دولته بموجب الاتفاق التجاري.

وقال بومبيو في تغريدة يوم الخميس "خلال اجتماعي مع عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي يانغ جيتشي، أعاد الإلتزام بالوفاء بكل تعهدات المرحلة واحد من الاتفاق التجاري بين دولتينا".

ولم يقدم بومبيو تفاصيل أكثر من هذه التغريدة، لكن كان هذا أول خبر مهم يخرج من الاجتماع الذي أحيط بكتمان مع يانغ  في قاعدة شيكان الجوية  في هاواي يوم الاربعاء. ولازال غير واضح كيف سار الاجتماع أو من دعا له. وقال كل من الجانبين أن الطرف الأخر هو من دعا له.

وتعهدت الصين بشراء منتجات زراعية أمريكية بقيمة 36.5 مليار دولار بموجب اتفاق المرحلة واحد، ارتفاعاً من 24 مليار دولار في عام 2017، قبل الحرب التجارية.

ولكن إشترت الصين ما قيمته 4.56 مليار دولار فقط في أول أربعة أشهر من العام، حسبما تظهر بيانات وزارة الزراعة الأمريكية.  وهذا فقط 13% من الهدف المحدد في الاتفاق التجاري وأقل حوالي 40% من نفس الفترة في 2017.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.