Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب ينقلب على ماكرون ويصف تعليقات الأخير على الناتو "بالبغيضة جدا"

By كانون1/ديسمبر 03, 2019 587

تشاحن دونالد ترامب وإيمانويل ماكرون أمام الصحفيين حول مستقبل تركيا في حلف شمال الأطلسي وحول خلافات أخرى، وذلك بعد ساعات من إنتقاد الرئيس الأمريكي لنظيره الفرنسي على تعليقات وصفها "بالبغيضة جدا" حول التحالف العسكري الذي يحتفل بالذكرى ال70 على تأسيسه في لندن.

وأبرزت المشادة الكلامية مدى التدهور في العلاقة بين الزعيمين، اللذين كانا مقربين  في السابق بالقدر الكافي الذي دفع ترامب لجعل ماكرون ضيف أول عشاء رسمي له كرئيس.

وخلال تعليقات للصحفيين في اجتماع على هامش قمة حلف الناتو، بدأ ترامب وماكرون بتقديم أرائهم المختلفة حول التحالف بشكل لطيف. لكن إحتد النقاش بعد ان دعا ترامب ماكرون لإستعادة سجناء تابعين لتنظيم الدولة تحتجزهم القوات المتحالفة مع الولايات المتحدة في سوريا.

وسئل ترامب "هل تريد بعض مقاتلي داعش". "سأقدمهم لك، يمكنك أخذ كل مقاتل تريده".

رد ماكرون "دعنا نكون جادين".

ويشكو ترامب باستمرار من ان الدول الأوروبية ترفض قبول عودة موطنيها الذين إنضموا لتنظيم الدولة.

وبعدها إنتقد ماكرون بقوة تركيا على هجومها العسكري على الأكراد السوريين وعلى نشر منظومة دفاع جوي روسية. ودافع ترامب عن الرئيس التركي رجب طيب أردوجان.

وقال ماكرون باللغة الانجليزية "هم يقاتلون الأن من قاتلوا إلى جانبا تنظيم الدولة كتفا بكتف". وشكك فيما إذا كانت تركيا ستبقى ضمن حلف الناتو بينما تستخدم منظومة أسلحة روسية، تسمى الأس-400.

وألقى مجددا ترامب، الذي أعطىى فعليا الضوء الأخضر لتوغل تركيا داخل سوريا بسحب القوات الأمريكية من منطقة على حدود تركيا، باللوم على سلفه باراك أوباما في دفع أردوجان نحو موسكو بحجة رفض بيع منظومة صواريخ باتريوت الأمريكية إلى أنقرة.

والحقيقة ان أدارة أوباما عرضت منظومة الأسلحة على تركيا أكثر من مرة لكن رفض أردوجان لأن الصفقة الأمريكية لا تتضمن التكنولوجيا الرئيسية للباتريوت.

وقال ماكرون مقاطعا نظيره الأمريكي "هذا قرارهم" قاصدا تركيا، مضيفا ان أوروبا عرضت أيضا ان تبيع لأردوجان منظومة دفاع جوي ولكن رفضت أنقرة.

واعتبر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، أن انتقادات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ووصفه بأنه في حالة "موت دماغي"، مهينة وبغيضة.

وقال  ترامب في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لـ"الناتو"، ينس ستولتنبرغ قبيل قمة التحالف إن "حلف شمال الأطلسي يقوم بمهمة رائعة،" واصفا تصريحات ماكرون بأنها "بغيضة بدرجة كبيرة جدا بشكل أساسي بالنسبة للدول الـ28".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.