Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السوق ترى فرصة كاملة لرفع الفيدرالي مجدداً سعر الفائدة

By أيار 25, 2023 317

يُسّعر المتعاملون الآن فرصة كاملة لقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة ربع نقطة مئوية في اجتماع من الاجتماعين القادمين للسياسة النقدية ويرون إحتمالية تزيد عن 50 بالمئة أن يكون ذلك في اجتماع الشهر القادم.

وجاء هذا التحول حيث ارتفعت عوئد السندات الأمريكية عبر مختلف آجال الاستحقاق، بقيادة السندات قصيرة الأجل، مدفوعة بتفاؤل متزايد حول إمكانية التوصل إلى اتفاق حول سقف الدين والبيانات الاقتصادية.

وحتى وقت قريب بالتحديد في الأسبوع الأول من مايو، عندما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة للمرة العاشرة على التوالي، كان لدى السوق ثقة شبه كاملة في أنه لن تكون هناك زيادات إضافية هذا العام، وأن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات قبل نهاية العام.

لكن طغى على تلك وجهة النظر، التي إستندت إلى خطر حدوث ركود بفعل إنهيار عدد من البنوك المحلية وإشارات من بعض صانعي السياسة، مخاوف حول استمرار ارتفاع التضخم عالمياً وضيق سوق العمل والتي كانت مهيمنة في وقت سابق من هذا العام.  كما إنحسر خطر حدوث عدوى في القطاع المصرفي ولم تطلق حتى الآن التوترات حول سقف الدين طلباً على الأصول الآمنة من شأنه أن يخفض معدلات الفائدة المتوقعة.

وارتفع معدل الفائدة على عقود المبادلات المرتبطة باجتماع يوليو إلى 5.34% اليوم الخميس، ما يزيد بأكثر من 25 نقطة أساس عن المعدل الفعلي الحالي لسعر الفائدة عند 5.08%. ويتحرك الاحتياطي الفيدرالي عادة بوتيرة 25 نقطة أساس، بالتالي يشير ذلك إلى أن مثل هذا التحرك تتوقع السوق حدوثه سواء في يوليو أو في الاجتماع القادم للجنة السوق الاتحادية المفتوحة في يونيو. وأظهر العقد المرتبط باجتماع يونيو تسعيراً لحوالي 14 نقطة أساس، في إشارة إلى وجود فرصة تزيد عن 50 بالمئة أن يأتي التحرك في هذا الاجتماع.

ولازال تشير عقود ترتبط باجتماعات أبعد إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى تخفيض أسعار الفائدة خلال الأشهر الاثنى عشر القادمة، لكن حجم التيسير المتوقع أقل بكثير مما كان عليه.

وقفزت عوائد السندات الأمريكية لأجل عامين بمقدار 15 نقطة أساس إلى 4.52%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.