Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود أذون الخزانة الأمريكية وسط تفاؤل بتمرير الكونجرس لإتفاق سقف الدين

By أيار 30, 2023 331

صعدت أذون الخزانة الأمريكية التي تستحق في النصف الأول من يونيو مع إستئناف التداول عقب عطلة عيد الذكرى، بعد أن أدى اتفاق لرفع سقف الدين إلى تهدئة القلق بشأن إحتمالية حدوث تخلف أمريكي كارثي عن الوفاء بالإلتزامات المالية.

وإستأنفت العوائد على الأوراق المالية واجبة السداد في أوائل يونيو—التي يُنظر لها على أنها الأكثر عرضة للخطر لأن وزيرة الخزانة جانيت يلين قالت أن الحكومة ستستنزف الأموال المتاحة لديها يوم الخامس من يونيو—اتجاهها الهبوطي اليوم الثلاثاء. وبلغ العائد على أذون الخزانة التي تستحق يوم السادس من يونيو 5.2%، انخفاضاً من حوالي 7% في وقت ما من الأسبوع الماضي.

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي عن الثقة في أن اتفاقاً لتعليق سقف الدين مع كبح الإنفاق التقديري سيمرر عبر الكونجرس في الأيام المقبلة، وقد نال الاتفاق تأييداً مبكراً من أعضاء بارزين بالجناحين المعتدل والبراجماتي لكل من الحزبين.

وكانت العوائد على بعض أذون الخزانة تجاوزت حاجز 7% مع تجنب المستثمرين الأوراق المالية العرضة للمخاطر. كما أن السعر على عقود مبادلات التخلف عن السداد—وهي عقود مشتقات تسمح للمستثمرين بالتأمين ضد عدم السداد—قد بلغ ذروته أعلى بكثير من المستويات التي شوهدت في أزمة سقف الدين عام 2011، قبل أن يهبط اليوم الثلاثاء.

ويتوقع المحللون أن تجدد وزارة الخزانة قريباً رصيدها النقدي وربما تبيع أذون خزانة بأكثر من تريليون دولار حتى نهاية الربع الثالث، بحسب بعض التقديرات. ويبلغ حالياً الرصيد النقدي حوالي 39 مليار دولار، وهو أدنى مستوى منذ 2017.

ومن شأن ذلك أن يحد من التراجعات في عوائد السندات قصيرة الأجل حيث يحاول المستثمرون تقييم ما سيحدث بعد ذلك.

هذا وتراجعت أيضاً عوائد السندات طويلة الأجل إذ هبط عائد السندات القياسية لأجل عشر سنوات 9 نقاط أساس إلى 3.71%.

وبعيداً عن تمرير سقف الدين، يركز متداولو السندات أيضاً على توقعات سياسة الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في يونيو ويوليو، مع تسعير زيادة إضافية. وسيحظى تقرير الوظائف الأمريكي يوم الجمعة بمتابعة وثيقة لمعرفة ما إذا كانت سوق العمل ستستمر في إظهار علامات على التباطؤ.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.