Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عوائد السندات الأمريكية ترتفع بحدة وسط سياسة تشددية من الفيدرالي

By أيلول/سبتمبر 25, 2023 458

واصلت أسعار السندات الأمريكية تراجعاتها الذي قاد عوائد السندات لأجل 10 سنوات و30 عاماً إلى تسجيل أعلى مستويات منذ سنوات طويلة وسط توقعات بأن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائد مرتفعة لفترة طويلة وأن يستمر معروض السندات الجديدة في الارتفاع حيث تواجه الحكومة الفيدرالية مستويات عجز متزايدة.

ارتفع عائد السندات التي تُستحق بعد عشر سنوات بما يصل إلى 10 نقاط أساس يوم الاثنين إلى 4.53%، وهو المستوى الأعلى منذ أكتوبر 2007. فيما ارتفع عائد السندات لأجل 30 عاماً 12 نقطة أساس إلى 4.64%، وهو مستوى لم يتسجل منذ أبريل 2011.

وترتفع عوائد السندات منذ أن أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه قد يرفع أسعار الفائدة مرة إضافية هذا العام وقلص توقعاته لتخفيضات أسعار الفائدة في 2024، مشيراً إلى أنه من المرجح ان يبقي السياسة النقدية تشددية لوقت طويل من العام القادم للسيطرة على التضخم.

وتتركز بشكل مكثف موجة البيع الأحدث على السندات طويلة الأجل، مع تسجيل الأوراق المالية الأقصر أجلاً ارتفاعات أقل في عوائدها. وأدى ذلك إلى تقليص حجم الإنعكاس في منحنى العائد، مع انخفاض الآن عائد السندات لأجل عشر سنوات بحوالي 60 نقطة أساس عن السندات لأجل عامين، وهي الفجوة الأضيق منذ مايو.

تأتي عمليات البيع في السندات طويلة الأجل مصحوبة بزيادة في العوائد على السندات المؤمنة من التضخم، في إشارة إلى أن المخاوف بشأن ارتفاع أسعار المستهلكين يبرزها مخاطر ارتفاع مبيعات السندات بينما يستمر الاحتياطي الفيدرالي في الإنسحاب من السوق بتقليص حيازاته من الدين. وارتفع عائد السندات الحقيقية لأجل عشر سنوات، أو العائد المؤمن من التضخم، 9 نقاط أساس إلى 2.14%، المستوى الأعلى منذ مارس 2009.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.