Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بوستيك لا يتوقع زيادات إضافية للفائدة ويستبعد الركود

By تشرين1/أكتوير 10, 2023 263

قال رفائيل بوستيك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا يوم الثلاثاء إن البنك المركزي الأمريكي ليس بحاجة إلى رفع تكاليف الاقتراض مجدداً، وأنه لا يتوقع حدوث ركود في الفترة القادمة.

وقال بوستيك أمام رابطة المصرفيين الأمريكيين "في الواقع لا أعتقد أننا بحاجة إلى زيادة أسعار الفائدة بعد الآن" لخفض التضخم المرتفع للغاية إلى مستهدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.

وأضاف إن السياسة النقدية مقيدة بالقدر الكافي، ومن الواضح أن "الكثير" من تأثير زيادات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي حتى الآن لم يأت بعد. وتابع أن هناك أيضًا الكثير من الزخم في الاقتصاد، وهو ما يمكن أن "يمتص" بعضًا من تأثير تشديد السياسة ويسمح للاقتصاد بالتباطؤ دون الانزلاق إلى الركود.

بوستيك قال أيضاً إن الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية الذي اندلع خلال عطلة نهاية الأسبوع يخلق حالة من عدم اليقين بالنسبة للولايات المتحدة والاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أنه سيؤدي إلى إعادة التفكير في الأسواق والاستثمارات.

لكنه أشار إلى إن السنوات العديدة الماضية كانت مليئة بالأحداث غير المتوقعة بما في ذلك الوباء والغزو الروسي لأوكرانيا، مضيفًا أن ذلك علمه "أن يكون جاهزًا وينتقل إلى وضع التحرك" عند الحاجة.

وقال بوستيك "إذا جاءت البيانات بشكل مختلف عما يتوقعه، فقد نضطر إلى زيادة (سعر الفائدة الفيدرالي)، لكن هذه ليست توقعاتي في الوقت الحالي".

كان بوستيك أحد أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأكثر ميلا للتيسير، إذ دافع عن إنهاء زيادات أسعار الفائدة قبل وقت طويل من العديد من زملائه، الذين اعتقدوا في الشهر الماضي أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى زيادة تكاليف الاقتراض بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى قبل نهاية العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.