Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

دالي: سعر الفائدة "المحايد" قد يكون أعلى الآن مما كان عليه قبل الجائحة

By تشرين1/أكتوير 11, 2023 290

قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إن سعر الفائدة المحايد قد يكون أعلى الآن مما كان عليه قبل الجائحة، إلا أن أسعار الفائدة لن تظل مرتفعة كما هي الآن إلى أجل غير مسمى.

وذكرت دالي يوم الثلاثاء في حدث جماهيري في شيكاغو، يستضيفه مجلس شيكاغو للشؤون العالمية "5% لن يكون سعر الفائدة المحايد الجديد. لا يوجد دليل على أن هذا سيكون المستوى المحايد الجديد – لا يزال سعر الفائدة الذي يحاول مقاومة التضخم المرتفع”.

وقالت "أستطيع أن أتصور تمامًا أننا ننتقل من 2.5 إلى أي مستوى بين 2.5 و3 باعتباره المستوى المحايد الاسمي". "لكن هذا يعني 50 نقطة أساس، وليس 250 نقطة أساس".

ويظهر الاقتصاد الأمريكي صموداً مفاجئاً في وجه دورة الزيادات الحادة في أسعار الفائدة التي أطلقها الاحتياطي الفيدرالي، والتي رفعت النطاق المستهدف لسعر الفائدة القياسي إلى ما بين 5.25% و5.5% من قرابة الصفر في أقل من عامين.

وقد أثار هذا الصمود تكهنات بأن ما يسمى بسعر الفائدة المحايد للاقتصاد، والذي يقدّره مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي بنسبة 2.5٪ منذ ما قبل الوباء، ربما يكون قد ارتفع.

في الوقت الحالي، يحاول البنك المركزي أن يقرر ما إذا كان بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في عام 2023 بعد ترك سعر فائدته الرئيسي دون تغيير في اجتماع السياسة النقدية الأخير في سبتمبر.

دالي، التي لن تصوت على قرارات سعر الفائدة هذا العام، هي من بين مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الذين يشيرون إلى أن الأوضاع المالية الأكثر تقييداً المدفوعة بالارتفاع الأخير في عوائد السندات الأمريكية قد تقلل من الحاجة إلى المزيد من زيادات أسعار الفائدة. وارتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات بنحو 25 نقطة أساس منذ اجتماع سبتمبر.

وتظهر أسواق العقود الآجلة فرصة بأقل من 20% لزيادة أخرى بمقدار ربع نقطة مئوية عندما يجتمع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يومي 31 أكتوبر و1 نوفمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.