Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

دالي: أسعار الفائدة في "وضع جيد جداً" ولا أفكر في التخفيض

By تشرين2/نوفمبر 30, 2023 139

قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إن أسعار الفائدة في "وضع جيد جداً" للسيطرة على التضخم لكنها لا تفكر بشأن تخفيض الفائدة وإنه من السابق لأوانه القول إذا كانت زيادات الفائدة قد إنتهت.

وفي مقابلة مع صحيفة "بورسن زيتونج" الألمانية والتي جرت في وقت سابق من هذا الشهر ونشرت الخميس، كررت تعليقاتها فحوى تصريحات صناع سياسة آخرين دعوا لإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير.

وبينما قالت إنه "من السابق لأوانه" إعلان الإنتصار في المعركة ضد التضخم وإن الأخير يبقى مرتفعاً للغاية، لم تعرب عن إنحياز للتشديد  "بشكل زائد" بعد الخطوات الكبيرة التي إتخذها بالفعل الاحتياطي الفيدرالي.

وقالت، بحسب نص المقابلة "السياسة النقدية في وضع جيد للغاية. رفعنا سعر الفائدة الرئيسي بشكل كبير". "ليس لدينا فكر وقائي الآن، بأن نتحوط من ارتفاع التضخم (برفع الفائدة أكثر). ببساطة يجب أن نتحلى بالصبر ونبقى يقظين".  

ويراهن المتداولون على أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي النطاق المستهدف لسعر فائدته الرئيسي دون تغيير عند ما بين 5.25% و5.5% عندما يجتمع المسؤولون يومي 12 و13 ديسمبر وإن التحرك القادم سيكون تخفيضاً.

وأثار المستثمر الملياردير بيل أكمان ضجة هذا الأسبوع عندما قال إنه يراهن على بدء الاحتياطي الفيدرالي تخفيض أسعار الفائدة في موعد أقرب مما تتنبأ به الأسواق.

لكن دالي، التي لها حق التصويت داخل لجنة السوق الاتحادية المفتوحة العام القادم، وصفت الحديث عن تخفيضات الفائدة بأنها "غير مفيدة في الوقت الحالي".

وأضافت "أنا لا أفكر في تخفيضات الفائدة على الإطلاق الآن". "أنا أفكر بشأن ما إذا كنا أجرينا تشديداً نقدياً كافياً في النظام وإن سياستنا تقييدية بالقدر الكافي لإستعادة استقرار الأسعار".

وعزت التكهنات بأن البنك المركزي الأمريكي سيتحول إلى تيسير السياسة النقدية العام القادم إلى مخاوف من أن الاقتصاد يفقد زخمه.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.