Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

جولسبي: الفيدرالي يجازف "بالمسار الذهبي" إذا لم يخفض الفائدة قريباً

By تموز/يوليو 18, 2024 155

أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستن جولسبي،  إلى أن البنك المركزي ربما يحتاج إلى خفض تكاليف الإقتراض قريباً من أجل تفادي تدهور أكثر حدة في سوق العمل، الذي تباطأ في الأشهر الأخيرة.

وقال جولسبي أنه على الرغم من أن معركة الاحتياطي الفيدرالي مع التضخم مستمرة، فإن أشهر عديدة من التحسن في البيانات طمأنته أن المسؤولين في طريقهم من جديد إلى خفض التضخم صوب  مستهدفهم البالغ 2%. لكنه أضاف إن سوق العمل "بكل تأكيد مبعث قلق"، لافتاً إلى أن إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة بينما تتراجع ضغوط الأسعار يعني أن السياسة النقدية "تم تشديدها بشكل كبير".

وبسؤاله عما إذا كان المسؤولون يجازفون "بالمسار الذهبي" كما يصفه جولسبي—إحتمال كسب معركتهم مع التضخم بدون زيادة كبيرة في البطالة—أجاب على الفور رئيس بنك الفيدرالي في شيكاغو "بنعم".

وتابع جولسبي، الذي سيصوت في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق هذا الشهر كعضو متناوب في  لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة، في مقابلة مع ياهو فاينانس "فقط أنظروا إلى سعر الفائدة الحقيقي—سعر الفائدة مطروح منه التضخم. هذا هو المستوى الأعلى منذ عقود".

"ومتى تريد أن تكون تقييدياً إلى هذا الحد. أقول، تريد أن تتبع سياسة تقييدية إذا كنت تخشى مع اقتصاد محموم النشاط". "الاقتصاد ليس محموماً".

ولم يقل متى يجب أن يبدأ المسؤولون خفض أسعار الفائدة.

صرح مسؤولون في الاحتياطي الفيدرالي بقيادة رئيس البنك جيروم باول في الأسابيع الأخيرة إن البنك المركزي يحرز بعض التقدم نحو خفض التضخم صوب مستهدفه البالغ 2%، إلا أنهم كان مبهمين بشأن توقيت تخفيضات سعر الفائدة.

وإستأنف التضخم اتجاهه الهبوطي صوب مستهدف الاحتياطي الفيدرالي بعد أن تعثر في أوائل 2024. وتباطأ على نطاق واسع مؤشر يقيس تضخم أسعار المستهلكين في يونيو، مع انخفاض الأسعار إجمالا عن الشهر السابق لأول مرة منذ 2020.

وبينما يبقى معدل البطالة منخفض نسبياً عند 4.1%، فإنه ارتفع الآن في كل من الأشهر الثلاثة السابقة. ويرتفع من مستوى منخفض 3.4% في أوائل 2023، مما يثير المخاوف من خطر الركود.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.