Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استطلاع : التضخم الأمريكي سيصل إلى مستهدف الفيدرالي في أوائل 2025

By أيلول/سبتمبر 27, 2024 26

يتوقع خبراء اقتصاديون بلوغ التضخم الأمريكي المستوى الذي يستهدفه بنك الاحتياطي الفيدرالي أوائل العام المقبل في حين يرتفع معدل البطالة بشكل طفيف، بما يتفق إلى حد كبير مع توقعات مُحدثة للبنك المركزي صدرت الأسبوع الماضي.

يستهدف الاحتياطي الفيدرالي نمو الأسعار بمعدل 2% بناء على مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، ويتوقع الخبراء في أحدث مسح شهري تجريه بلومبرج أن يصل المؤشر في المتوسط إلى هذه الوتيرة في الربع الأول من عام 2025. في أغسطس، توقعوا أن يصل المؤشر إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي في الربع الثاني.

بالتزامن مع خفض سعر الفائدة الأسبوع الماضي، نشر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أيضاً توقعات اقتصادية جديدة. ورغم أنها لا تكون مُفصلة لكل ربع سنوي، فأنها تظهر أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي سيبلغ في المتوسط 2.1% في 2025 وينخفض إلى 2% في العام التالي.

أجرى الاحتياطي الفيدرالي خفضاً لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس وكشف عن توقعاته يوم 18 سبتمبر، فيما تم إجراء مسح بلومبرج الذي شمل 75 خبيراً اقتصادياً خلال الفترة من 20 إلى 25 سبتمبر. ويتوقع صانعو السياسة والاقتصاديون المشاركون في المسح خفضاً آخر لسعر الفائدة بمقدار نصف بالمئة قبل نهاية العام.

كما يتفقون أيضاً في توقعاتهم لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يستثني الغذاء والوقود، وهو مؤشر التضخم الأساسي الذي يفضله الاحتياطي الفيدرالي. ويتوقع كلاهما أن يبلغ ما يعرف بالمؤشر الأساسي في المتوسط 2.2% العام المقبل وينخفض في 2026.

وفي أغسطس، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 2.2% بالمقارنة مع العام السابق، و2.7% عند استثناء الغذاء والطاقة، بحسب بيانات مكتب التحليل الاقتصادي التي صدرت الجمعة.

وبالنسبة لمعدل البطالة، يتوقع كل من الاقتصاديين ومسؤولي الاحتياطي الفيدرالي معدل 4.4% في المتوسط في 2025 قبل أن ينخفض في العام التالي. وسجل معدل البطالة 4.2% في أغسطس ويُتوقع أن يستقر دون تغيير في سبتمبر.

كذلك يتوقع الخبراء سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة تصل بمعدل الفائدة على الأموال الاتحادية إلى نطاق 3%-3.25% بحلول اجتماع ديسمبر 2025. ويمثل ذلك تخفيضات بمقدار 1.25 نقطة مئوية على مدار العام المقبل، في حين يتنبأ مسؤولو الفيدرالي بنقطة مئوية واحدة.

وبينما خفض الاقتصاديون إحتمالية حدوث ركود أمريكي على مدى العام المقبل إلى 30% من 31.5%، يتوقعون أن يتباطأ الاقتصاد بنهاية هذا العام. وتشير التوقعات إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي 1.8% في المتوسط في 2025 بعد معدل 2.6% المتوقع هذا العام، في حين يتوقع الاحتياطي الفيدرالي استقرار نمو الناتج المحلي الإجمالي عند 2% من 2024 إلى 2026.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.