Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار المنتجين بأمريكا ترتفع بأسرع وتيرة في أكثر من خمس سنوات

By تشرين2/نوفمبر 14, 2017 803

ارتفعت أسعار الجملة الأمريكية 0.4% في أكتوبر و2.8% مقارنة بالعام السابق مسجلة أكبر زيادة سنوية في أكثر من خمس سنوات في مؤشر على ان تحسن الاقتصاد ربما بدأ أخيرا يُحيي ضغوط التضخم.

وقالت وزارة العمل إن زيادة الشهر الماضي في مؤشر أسعار المنتجين، الذي يقيس ضغوط التضخم قبل ان تصل للمستهلك، تطابق زيادة بلغت 04% في سبتمبر. وكان الارتفاع من أكتوبر 2016 هو الأكبر منذ فبراير 2012. وعزت الزيادة على مدى الاثنى عشر شهرا الماضية إلى قفزة بنسبة 7.6% في أسعار الطاقة.

لكن استقرت أسعار الطاقة من سبتمبر حتى أكتوبر. وارتفعت أسعار الغذاء 0.5% في أكتوبر وهي أكبر زيادة منذ يونيو. وعند استثناء أسعار الأغذية والطاقة المتقلبة، ارتفعت أسعار الجملة 0.3% في أكتوبر مقارنة بشهر سبتمبر.

وارتفعت أسعار المنتجين أكثر مما كان يتوقع الخبراء الاقتصاديون في أكتوبر. ومنذ أزمة الركود في 2008، بات التضخم أقل بشكل متواصل من المستهدف السنوي لبنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%. لكن يتوقع اقتصاديون كثيرون ان ترتفع ضغوط الاسعار مع تحسن الاقتصاد. وجاء النمو الاقتصادي عند معدل سنوي قوي قدره 3% أو أعلى في كل من الفصلين السابقين، وتراجع معدل البطالة إلى 4.1% وهو أدنى مستوى في نحو 17 عاما.

 

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.