Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نمو الأجور في بريطانيا يتسارع مع انخفاض أعداد العاملين من شرق أوروبا

By فبراير 21, 2018 742

تسارع نمو الأجور في بريطانيا بعد ان انخفض التوظيف بين مواطني دول أوروبا الشرقية، التي إنضمت للاتحاد الأوروبي قبل أكثر من عشر سنوات، لأول مرة منذ 2009.  

وقال مكتب الإحصاء الوطني البريطاني يوم الاربعاء إن متوسط الأجر الأسبوعي الذي يستثني المكافئات ارتفع 2.5% في الربع الرابع من العام السابق مسجلا أكبر زيادة منذ ديسمبر 2016. وارتفع المعدل الاجمالي للتوظيف إلى 75.2% مقتربا من مستوى قياسي لكن زاد معدل البطالة إلى 4.4%.

وبينما قد تحظى تلك البيانات بترحيب من أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذين إشتكوا من ان الهجرة المطلقة أضعفت أجور العاملين المحليين، إلا ان البيانات في المجمل تعطي صانعي السياسة صورة أكثر تباينا. وربما يُسئل محافظ بنك انجلترا مارك كارني عن تلك البيانات عندما يمثل أمام لجنة الخزانة في البرلمان في وقت لاحق من اليوم الاربعاء.

وتزايدت التكهنات في الاسابيع الاخيرة ان لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا قد ترفع أسعار الفائدة مجددا في مايو، لكن ربما تؤدي أول زيادة لمعدل البطالة في 17 شهرا إلى الحد من مراهنات رفع أسعار الفائدة في المدى القصير، وفقا للخبير الاقتصادي ألان كلارك في سكوتيا بنك.

وتراجع الاسترليني بعد نشر البيانات منخفضا 0.5% إلى 1.3923 دولار في الساعة 11:28 بتوقيت لندن. ومازال نمو الأجور في بريطانيا أبطأ قليلا من التضخم، الذي يبلغ 3%. وتسارع نمو الأجور في القطاع الخاص إلى 2.6% من 2.5%.

وارتفع التوظيف 330 ألف العام الماضي ورجعت الزيادة بشكل كبير إلى المواطنين البريطانيين وفقا لمكتب الإحصاء الوطني. وانخفض التوظيف بين مواطني دول شرق أوروبا الثمانية المنضمة للاتحاد الأوروبي 1%، وانخفض 1.5% بين المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي. وفي المجمل، ارتفع توظيف المواطنين غير البريطانيين 3.1% وهي نصف الوتيرة المسجلة في 2016.

وتتوقف أيضا توقعات أسعار الفائدة على ما إذا كان تسارع الأجور يقابله تحسن في الإنتاجية، وان تكون هناك بعض الإشارات الإيجابية في البيانات الأحدث.

وارتفعت الإنتاجية في الساعة 0.8% في الربع الرابع بعد زيادة 0.9% في الاشهر الثلاثة السابقة التي كانت الزيادة الأكبر في ست سنوات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.