Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اقتصاد منطقة اليورو يفقد بعض زخمه وثقة المستثمرين تتراجع

By مارس 05, 2018 671

فقد اقتصاد منطقة اليورو زخما أكثر قليلا من المعتقد في السابق خلال فبراير مما يضاف للعلامات على ان وتيرة النمو ربما بلغت أقصاها.

فانخفض مؤشر اي.اتش.اس ماركت المجمع لمديري الشراء إلى 57.1 نقطة من 58.8 نقطة في يناير. وهذا هو أضعف مستوى في أربعة أشهر ودون القراءة الأولية التي بلغت 57.5 نقطة. وعلى نحو منفصل، قالت مؤسسة سينتكس يوم الاثنين إن تهديد الرئيس دونالد ترامب بفرض رسوم استيراد على الصلب والألمونيوم قوض الثقة لدى المستثمرين إذ انخفضت المعنويات في منطقة اليورو لأدنى مستوى في نحو عام.

وأظهر تقرير مرشر مديري الشراء إن ألمانيا، أكبر اقتصاد في التكتل، نمت بأقل وتيرة في ثلاثة أشهر، بينما تباطأ النشاط أيضا في فرنسا. وخالفت إسبانيا الاتجاه السائد بين الاقتصادات الرئيسية وحققت أفضل قراءة لمؤشر مديري الشراء في ثمانية أشهر.

وفي إيطاليا، التي أجرت انتخابات عامة يوم الأحد، تراجع أيضا المؤشر المجمع لمديري الشراء لكن من أعلى مستوى في 10 أعوم ونصف. وشهدت الانتخابات هناك قفزة في تأييد المجموعات المناهضة للمؤسسة الحاكمة حيث عاقب الناخبون الأحزاب التقليدية على سنوات من التدهور الاقتصادي وارتفاع الضرائب وموجة من الهجرة. وانخفضت الأسهم الإيطالية ليهبط المؤشر الرئيسي 1% في الساعة 10:57 بتوقيت روما.

وتأتي البيانات الاقتصادية الأحدث لمنطقة اليورو بعد مسوح للثقة في الأيام الأخيرة تظهر ان النمو في المنطقة المؤلفة من 19 دولة ربما ينحسر بعد أفضل أداء سنوي في عشر سنوات خلال 2017. وكان الانخفاض في مؤشر سينتكس أكبر بكثير من توقعات الخبراء الاقتصاديين ووصل بالمؤشر لأدنى مستوى منذ أبريل.

وتأتي تلك القراءات قبل أيام فقط على اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس. وبينما يدعو بعض المسؤولين لتعجيل التخارج من برنامج التحفيز، يعارض ذلك رئيس البنك ماريو دراغي.

وقال مانفريد هوبنر، رئيس مؤسسة سينتكس، "الشكوك الاقتصادية الجديدة تحد من الضغط على المركزي الأوروبي لتشديد سياسته النقدية—وهو شيء لا يؤيده ماريو دراغي في الوقت الحالي بشكل عام".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.