Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

طلبات إعانة البطالة الأمريكية تقفز إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عام

By أيار 11, 2023 224

قفز عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ أواخر 2021، في إشارة إلى بدء تأثر سوق العمل بارتفاع أسعار الفائدة.

وقالت وزارة العمل اليوم الخميس إن الطلبات الجديدة للحصول على إعانات بطالة زادت 22 ألفاً إلى 264 ألف طلباً في الأسبوع المنتهي يوم السادس من مايو، وهي أعلى قراءة منذ أكتوبر 2021.

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز أرائهم توقعوا 245 ألف طلباً في الأسبوع الأخير. وكانت الطلبات المقدمة استقرت بعدما قفزت في مارس إذ أن عمليات تسريح كبيرة لعاملين في قطاع التكنولوجيا في أواخر 2022 بدأت أخيراً يمتد أثرها إلى البيانات. كما كانت هناك تخفيضات وظائف في صناعات تتأثر بأسعار الفائدة مثل الإسكان.

ومن المتوقع أن ترتفع بشكل كبير الطلبات، التي تبقى أقل من مستوى 270ألف-300 ألف الذي قال اقتصاديون أنه سيشير إلى تدهور في سوق العمل، في النصف الثاني من العام إذ يتسع نطاق الآثار التراكمية والمتأخرة لزيادات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في الاقتصاد.

وتبقى سوق العمل ضيقة، مع وجود 1.6 وظيفة شاغرة لكل شخص عاطل في مارس، وهو ما يتجاوز بفارق كبير نطاق 1.0-1.2 الذي يتماشى مع سوق عمل لا تخلق تضخماً كبيراً.

وقد رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدته الرئيسي بمقدار 500 نقطة أساس إلى نطاق 5.00%-5.25% منذ مارس 2022 وأشار الأسبوع الماضي إلى أنه قد يوقف دورته من التشديد النقدي التي هي الأسرع منذ الثمانينات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.