Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

توقعات الأمريكيين للتضخم تنخفض إلى أدنى مستويات منذ أكثر من عامين

By أيلول/سبتمبر 15, 2023 339

انخفضت التوقعات للتضخم الأمريكي في أوائل سبتمبر إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من عامين حيث زاد تفاؤل المستهلكين إزاء الآفاق الاقتصادية.

أظهرت القراءة المبدئية من جامعة ميتشجان أن المستهلكين يتوقعون أن ترتفع الأسعار بمعدل سنوي 3.1% خلال عام من الآن، في انخفاض من 3.5% المتوقع في أغسطس. كانت تلك القراءة الأدنى منذ أوائل 2021.

ويتوقع المشاركون في المسح ارتفاع الأسعار 2.7% خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة، وهو ما يطابق المستوى الأدنى منذ نهاية 2020، وفق ما اظهرته بيانات يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن يشجع هذا الانخفاض صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي ويعزز التوقعات بأنهم سيبقون أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع الأسبوع القادم.

على الرغم من ذلك، لازال انخفضت الثقة إلى 67.7 نقطة، دون متوسط توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج آراءهم. وأشار المستهلكون بشكل متزايد إلى أسعار الغذاء والبنزين بالإضافة إلى تآكل مستوياتهم المعيشية.

وفي حين تنحسر توقعات التضخم، فإن الطريق نحو تراجع ضغوط الأسعار طريق وعّر، ويكافح العديد من الأمريكيين لتلبية إحتياجاتهم. فرغم أن الأمريكيين بدأوا أخيراً يرون الزيادات في أجورهم تتجاوز التضخم، تتباطأ وتيرة نمو الدخول بما يضعف القوة الشرائية.

علاوة على ذلك، يتأثر المستهلكون بشكل خاص بأسعار البنزين، التي بدأت ترتفع في يوليو وظلت مرتفعة منذ ذلك الحين. وأظهر تقرير في وقت سابق هذا الأسبوع أن أسعار المستهلكين الأمريكية ارتفعت باكبر قدر على أساس شهري منذ أكثر من عام في أغسطس، ويرجع أكثر من نصف الزيادة إلى ارتفاع أسعار البنزين.

وتضررت المعنويات بفعل سماع المستهلكين للمزيد من الأخبار السلبية حول التضخم والاقتصاد في سبتمبر مقارنة بالشهر الماضي. لكن تزداد ثقة المشاركين في المسح أن نمو الأسعار على مسار هبوطي.

وانخفض مؤشر الأوضاع الراهنة إلى أدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر، بينما ارتفع مؤشر التوقعات.

بالإضافة إى ارتفاع الأسعار، يصارع المستهلكون أيضاً ارتفاعاً في تكاليف الإقتراض. وانخفضت أوضاع شراء السلع المعمرة إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر. كما تدهورت أيضاً تصورات المستهلكين لسوق العمل وأوضاعهم المالية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.