Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تدهور معنويات الشركات الألمانية يستمر في سبتمبر

By أيلول/سبتمبر 25, 2023 337

أظهرت نتائج مسح يوم الاثنين إن ثقة الشركات الألمانية ساءت بشكل طفيف في سبتمبر، منخفضة للشهر الخامس على التوالي ومؤكدة على المخاوف من حدوث ركود لدى أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.  

قال معهد آيفو إن مؤشره لمناخ الأعمال سجل 85.7 نقطة، في انخفاض من قراءة معدلة في أغسطس 85.8 نقطة لكن أعلى من توقعات المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم عند 82.5 نقطة.

من جانبه، قال كليمنس فوست رئيس معهد آيفو "الاقتصاد الألماني لا يحرز تقدماً".

وقال رئيس المسوح لدى المعهد، كلاوس فوهلرابي، أنه من المتوقع إنكماش الاقتصاد في الربع الثالث، بعد نمو صفري في الربع الثاني.

وتشير التوقعات إلى أن الاقتصاد الألماني يواجه خطر الإنزلاق إلى ثاني ركود خلال عام بعد إنكماشه في الربع الأخير من 2022 والربع الأول من 2023.  

هذا وكانت الشركات أقل رضا في سبتمبر عما كانت عليه في الشهر السابق عن وضع أعمالها الحالي، مع انخفاض هذا المؤشر الفرعي إلى 88.7 نقطة في سبتمبر من 89.0 نقطة في أغسطس.

لكن إنحسر طفيفاً تشاؤم الشركات إزاء الأشهر المقبلة، مع تعافي المؤشر الفرعي للتوقعات بشكل طفيف إلى 82.9 نقطة من 82.7 نقطة في الشهر السابق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.