Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نشاط الشركات الأمريكية يتعثر مع ضعف الطلب على الخدمات

By أيلول/سبتمبر 22, 2023 423

توقف نمو نشاط الشركات الأمريكية في أوائل سبتمبر، مدفوعاً بمزيد من الإعتدال في الطلب على مزودي الخدمات.

انخفضت القراءة الأولية لمؤشر إس آند بي جلوبال المجمع 0.1 نقطة إلى 50.1 نقطة في سبتمبر، وهو المستوى الأدنى منذ أوائل هذا العام، بحسب ما ذكرت المجموعة المعدة للمسح يوم الجمعة. وتفصل القراءة عند 50 نقطة بين النمو والإنكماش.  

وبينما إنكمش نشاط قطاع التصنيع بوتيرة أبطأ، إقترب أكثر نشاط مزودي الخدمات من الحد الفاصل بين النمو والإنكماش مسجلاً 50.2 نقطة. وهبطت الطلبات الجديدة وتوقعات النشاط المستقبلي إلى أسوأ قراءاتها هذا العام.

من جانبه، قال سيان جونز، كبير الاقتصاديين في إس آند بي جلوبال ماركت إنتليجنس، في بيان "بيانات مؤشر مديري الشراء في سبتمبر تزيد القلق بخصوص مسار أوضاع الطلب في الاقتصاد الأمريكي عقب زيادات أسعار الفائدة وارتفاع التضخم".

لكن تسارع نمو التوظيف مع إشارة الشركات إلى سهولة أكبر في شغل الوظائف المتاحة، وفي بعض الحالات إمكانية أفضل للإحتفاظ بالعاملين.

وارتفعت أسعار المدخلات بوتيرة أسرع في سبتمبر، وهو ما يرجع إلى ارتفاع الاجور وأيضاً ارتفاع تكاليف الإقتراض والوقود. على الرغم من ذلك، أشار التقرير إلى أن الشركات لم تتمكن بسهولة من تمرير زيادات التكاليف إلى المستهلكين بسبب ضعف الطلب وانخفاض القوة الشرائية.  

كذلك إنكمشت الطلبات غير المنجزة بأسرع وتيرة منذ مايو 2020، مما يعزز صورة من تباطؤ الطلب. على هذا النحو، إستنزفت شركات التصنيع المخزونات بثاني أسرع وتيرة منذ نحو عامين.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.