Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المؤشر الأساسي للتضخم الأمريكي يسجل أقل زيادة منذ أواخر 2020

By أيلول/سبتمبر 29, 2023 217

ارتفع مؤشر التضخم الأساسي الذي يفضله بنك الاحتياطي الفيدرالي بأبطأ وتيرة شهرية منذ أواخر 2020، وهو ما يساعد في التمهيد لتخلي صانعي السياسة عن فكرة رفع أسعار الفائدة في اجتماعهم القادم.

ارتفع المؤشر الأساسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، الذي يستثني مكوني الغذاء والطاقة، بنسبة 0.1% في أغسطس، بحسب تقرير صدر عن مكتب التحليل الاقتصادي يوم الجمعة. وقفز المؤشر العام لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.4%، والذي يعكس زيادة في تكاليف الطاقة.

وارتفع إنفاق المستهلك المعدل من أجل التضخم 0.1% الشهر الماضي. وعلى أساس اسمي، زاد الإنفاق الشخصي 0.4% في أغسطس.

ومن المرجح أن يكون التقرير آخر تقرير رئيسي يصدر عن الحكومة حتى يتوصل المشرعون إلى إتفاق لتمويل الوكالات.ومن المتوقع أن توقف الحكومة العمليات غير الأساسية يوم الأول من أكتوبر، بداية العام المالي الجديد، بسبب توقف التمويل.

وتعدّ قراءات شهرية منخفضة  بشكل مستدام للتضخم الأساسي مهمة في بناء الثقة لدى مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أنهم يكسبون معركة التضخم وتخلق مجالاً للإحجام عن زيادات إضافية في أسعار الفائدة.

وبعد أن أبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير هذا الشهر، إستشهد بشكل خاص رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بتحسن تقارير التضخم.

وبعد فورة إنفاق في الشهرين السابقين، تبددت قوة المستهلك الأمريكي في أغسطس. فرغم أن صمود سوق العمل يساعد في دعم الدخول، فإن الآثر التراكمي لارتفاع أسعار الفائدة والزيادة في تكاليف البنزين وإستئناف مدفوعات القروض الطلابية يهدد بتباطؤ الإنفاق.

وقد تساعد هذه التطورات في الحد من الضغوط التضخمية، لكن تهدد أيضاً بدفع الاقتصاد نحو الركود.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.