Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مبيعات التجزئة الأمريكية تنخفض بشكل طفيف في أكتوبر

By تشرين2/نوفمبر 15, 2023 100

انخفضت مبيعات التجزئة الأمريكية في أكتوبر، لكن بأقل من المتوقع، بعد أشهر من الزيادات القوية، في إشارة إلى تباطؤ الطلب والذي قد يعزز التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي أنهى دورته من زيادات أسعار الفائدة.

انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 0.1% الشهر الماضي، بحسب ما أعلن مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة يوم الأربعاء. وتم تعديل بيانات سبتمبر بالرفع لتظهر زيادة المبيعات 0.9% بدلاً من 0.7% المعلنة في السابق. وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم انخفاض مبيعات التجزئة 0.3%.

ومبيعات التجزئة أغلبها سلع وهي لا تخضع للتعديل من أجل التضخم. وجاء التقرير بعد صدور بيانات يوم الثلاثاء أظهرت استقرار أسعار المستهلكين في أكتوبر للمرة الأولى منذ أكثر من عام. ودفع هذا التقرير، إلى جانب تباطؤ نمو الوظائف والأجور، الاقتصاديين للإستنتاج أن دورة زيادات الفائدة الحالية للبنك المركزي الأمريكي قد إنتهت.

وحتى تتوقع أسواق المال تخفيضاً لأسعار الفائدة في مايو القادم، بحسب أداة فيدووتش التابعة لمجموعة سي إم إي. ومنذ مارس 2022، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدته الرئيسي بمقدار 525 نقطة أساس إلى النطاق الحالي بين 5.25% و5.50%.

وأتى الانخفاض في مبيعات التجزئة بعد أشهر من الزيادات الكبيرة، مما يشير إلى أن بعض الانخفاض يرجع لذلك.

كما قد يكون علامة على أن المستهلكين يتأثرون بارتفاع أسعار الفائدة، مع إعتماد أغلب الأسر محدودة الدخل على بطاقات الائتمان لتمويل مشتريات بعد إستنزاف المدخرات الزائدة التي تراكمت خلال جائحة كوفيد-19.

لكن قال معهد بنك أوف أمريكا في تقرير إنه لا توجد علامات حتى الآن على أن إستئناف القروض الطلابية يؤثر بشكل سلبي على الإنفاق.

وعند استثناء السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات الغذائية، ارتفعت مبيعات التجزئة 0.2% في أكتوبر. وعُدلت بيانات سبتمبر بالرفع لتظهر ارتفاع ما يعرف بمبيعات التجزئة الأساسية 0.7% بدلاً من 0.6% المعلن في السابق.

وتتماشى مبيعات التجزئة الأساسية مع مكون إنفاق المستهلك للناتج المحلي الإجمالي. وكان إنفاق المستهلك قفز في الربع الثالث، مقدماً مساهمة كبيرة لوتيرة النمو السنوي للاقتصاد والتي بلغت 4.9%. ونما الاقتصاد بمعدل 2.1% في الربع الثاني.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.