Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

معدل التضخم في المملكة المتحدة يرتفع إلى 4% في ديسمبر

By يناير 17, 2024 134

أظهرت أرقام رسمية على نحو غير متوقع يوم الأربعاء، أن المعدل السنوي لتضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا ارتفع للمرة الأولى في عشرة أشهر في ديسمبر، مرتفعا إلى 4% من 3.9% في نوفمبر، وهو أدنى مستوى له في أكثر من عامين.

وكان استطلاع أجرته رويترز لآراء اقتصاديين أشار إلى قراءة تبلغ 3.8%.

من المرجح أن تثير هذه البيانات، التي تأتي في أعقاب انخفاضات أكبر من المتوقع في التضخم في الأشهر الأخيرة، قلق بنك إنجلترا الذي رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ 15 عام عند 5.25% في أغسطس.

وتوقع البنك المركزي في نوفمبر أن الأمر سيستغرق حتى أواخر عام 2025 لإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2%، لكن العديد من الاقتصاديين يعتقدون الآن أن هذا قد يحدث في أقرب وقت في أبريل أو مايو من هذا العام ويرجع ذلك جزئيا إلى انخفاض أسعار الغاز بالجملة.

أدى ارتفاع أسعار الغاز بعد الغزو الروسي لأوكرانيا إلى دفع التضخم البريطاني إلى أعلى مستوى له في 41 عام عند 11.1% في أكتوبر 2022، مما زاد بشكل كبير من ضغوط التضخم الحالية الناجمة عن صعوبات سلسلة التوريد في أعقاب جائحة كوفيد 19.

وأظهرت أرقام يوم الأربعاء أن التضخم الأساسي - الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة والكحول والتبغ المتقلبة - بلغ 5.1% في ديسمبر، وهو نفس معدل نوفمبر.

وارتفع معدل تضخم الخدمات إلى 6.4% في ديسمبر من 6.3% في نوفمبر.

ينظر بنك إنجلترا إلى مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي وتضخم الخدمات كدليل أفضل لضغوط الأسعار الأساسية في الاقتصاد، وخاصة تلك الناجمة عن النمو السريع للأجور.

 

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.