Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مبيعات التجزئة الأمريكية تفوق التوقعات وتؤكد صمود الإنفاق

By أبريل 15, 2024 178

ارتفعت مبيعات التجزئة الأمريكية بأكثر من المتوقع في مارس وتم تعديل قراءة الشهر السابق بالرفع، مما يبرز صمود الطلب الاستهلاكي الذي يستمر في تعزيز اقتصاد يؤدي بشكل قوي على نحو مفاجيء.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة يوم الاثنين إن قيمة مبيعات التجزئة، غير المعدلة من أجل التضخم، زادت بنسبة 0.7% مقارنة بشهر فبراير. وجاء ذلك مطابقاً لأعلى تقدير في مسح بلومبرج للاقتصاديين. وعند استثناء السيارات والبنزين، قفزت المبيعات بنسبة 1%.

وقفز ما يعرف بمبيعات المجموعة الضابطة—التي تستخدم في حساب الناتج المحلي الإجمالي—بنسبة 1.1%، في أكبر زيادة منذ بداية العام الماضي. ويستثني هذا المقياس خدمات المواد الغذائية وتوكيلات السيارات ومتاجر مواد البناء ومحطات البنزين. ومن المرجح أن يكون ذلك مؤشراً جيداً للناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول، لاسيما بعد تعديل قراءة فبراير بالرفع.

ويشير التقرير إلى الكثير من الزخم في إنفاق المستهلك مع دخول الربع الثاني. وطالما تدعم قوة سوق العمل طلب الأسر،  فإن هناك خطر من أن يصبح التضخم مترسخاً في الاقتصاد ويؤجل أكثر تخفيضات أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

من جانبه، قال أندرو هنتر، نائب كبير الاقتصاديين المختصين بالاقتصاد الأمريكي في كابيتال إيكونوميكس، في رسالة بحثية "إلى جانب الإنتعاش مؤخراً في نمو التوظيف، يعدّ استمرار صمود الاستهلاك سبباً آخر للإعتقاد بأن الاحتياطي الفيدرالي سينتظر لوقت أطول قبل البدء في خفض أسعار الفائدة، الذي نعتقد الآن أنه لن يحدث قبل سبتمبر".

وإحتفظت العقود الآجلة لأسهم وول ستريت بالمكاسب في حين ارتفعت عوائد السندات الأمريكية بعد صدور التقرير. ولازال يرى المتداولون حدوث أول خفض من الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في وقت بعيد من النصف الثاني لهذا العام.

وسجلت ثماني فئات من 13 زيادات، ليقودها التجارة الإلكترونية. وارتفعت إيرادات محطات البنزين حيث قفزت الأسعار خلال الشهر، بينما انخفضت مبيعات السيارات.

وتعكس إلى حد كبير مبيعات التجزئة مشتريات السلع، التي تشكل حصة محدودة نسبياً من إجمالي نفقات المستهلكين. وستعطي بيانات مقرر نشرها في وقت لاحق من هذا الشهر تفاصيل أكثر عن الإنفاق المعدل من أجل التضخم على السلع والخدمات في مارس.

وأظهرت بيانات يوم الاثنين ارتفاع المشتريات في المطاعم والحانات—الفئة الوحيدة الخاصة بقطاع الخدمات في التقرير—بنسبة 0.4%. وزادت إيرادات متاجر مواد البقالة بأكبر قدر منذ أغسطس.

في نفس الوقت، تشير بيانات أخرى إلى تزايد الأعباء على المستهلكين حيث سجلت معدلات التأخر عن سداد مستحقات بطاقات الائتمان الأمريكية أعلى مستوى على الإطلاق في الربع الرابع، بحسب تقرير صادر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.