Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ثقة المستهلك الأمريكي تتراجع بحدة مع تزايد توقعات التضخم

By أيار 10, 2024 88

تراجعت ثقة المستهلك الأمريكي في أوائل مايو إلى أدنى مستوى في ستة أشهر حيث ارتفعت توقعات التضخم على المدى القصير وتنامت المخاوف بشأن سوق العمل.

وبحسب القراءة الأولية من جامعة ميتشجان، انخفض مؤشر المعنويات إلى 67.4 نقطة في مايو من 77.2 نقطة. وجاءت القراءة أضعف من كافة توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج آراءهم.

ويتوقع المستهلكون أن ترتفع الأسعار بمعدل سنوي 3.5% خلال الأشهر الاثنى عشر القادمة، المستوى الأعلى منذ ستة أشهر وصعوداً من 3.2% المتوقع في أبريل، بحسب ما أظهرت البيانات يوم الجمعة. ويتوقعون أن ترتفع التكاليف 3.1% خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة، في زيادة طفيفة عن الشهر السابق.

وكان الانخفاض في المعنويات واسع النطاق عبر شرائح العمر والدخل والتعليم، وعكس أيضاً مخاوفاً متزايدة بشأن ارتفاع أسعار الفائدة. وبينما كانت سوق العمل محركاً يقود النمو الاقتصادي على مدى العام الماضي، فإن التقييم المتشائم الذي أبرزه التقرير  يضاف إلى دلائل على تباطؤ.

من جانبها، قالت جوان هسو، مدير المسح، في بيان "قوة دخول الأسر كانت مصدر الدعم الرئيسي لإنفاق إستهلاكي قوي على مدى العامين الماضيين، بالتالي تراجع توقعات سوق العمل أمر مقلق –وإذا إستمر—قد يؤدي إلى تراجع رغبة المستهلكين في الإنفاق".

وأضافت هسو "الأسوأ هو أن المستهلكين يتوقعون إستمرار الألم، حيث تدهورت بشكل ملحوظ توقعات أسعار الفائدة هذا الشهر". "فقط ربع المستهلكين يتوقعون أن تنخفض أسعار الفائدة في الأشهر ال12 القادمة، مقارنة ب32% في أبريل".

وانخفض مؤشر الأوضاع الراهنة إلى 68.8 نقطة، في حين هبط مؤشر التوقعات إلى 66.5 نقطة—كلاهما المستوى الأدنى منذ ستة أشهر.

وتعطي مؤشرات الثقة أيضاً نظرة على معنويات الناخبين بشأن الاقتصاد وأوضاعهم المالية قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وساءت الثقة هذا الشهر بين الديمقراطيين والجمهوريين والناخبين المستقلين. وتسلط أحدث الأرقام الضوء على العقبة التي تواجه الرئيس جو بايدن في إقناع الأمريكيين بأن سياساته تساعد الاقتصاد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.