Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم الأساسي الأمريكي يتسارع لأعلى مستوى في عام

By أبريل 11, 2018 586

ارتفع مؤشر التضخم الأمريكي الأساسي إلى أعلى مستوى في عام مع تلاشي تأثير سلبي لتكاليف اتصالات الهواتف المحمولة ليتحقق بذلك توقع الاحتياطي الفيدرالي بتسارع في زيادات الاسعار.

وأظهر تقرير لوزارة العمل يوم الاربعاء إن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة، ارتفع 2.1% مقارنة بشهر مارس 2017 بعد زيادة بلغت 1.8% في فبراير. وزاد المؤشر 0.2% عن الشهر السابق بما يطابق متوسط توقعات الخبراء الاقتصاديين.

وانخفض المؤشر العام لأسعار المستهلكين 0.1% مقارنة بشهر فبراير بفعل انخفاض تكاليف البنزين ليرتفع المؤشر 2.4% عن العام السابق وهو أعلى مستوى أيضا في عام.

وسيساعد تسارع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في دعم وجهة النظر صانعي السياسة إن التضخم كان متأثر في ضعفه بعوامل مؤقتة مثل الضعف الغير معتاد في تكلفة خدمات الاتصالات المحمولة. وسيعزز هذا التسارع توقعات الاحتياطي الفيدرالي ان مؤشره المفضل للتضخم—وهو مقياس منفصل يستند إلى الاستهلاك تصدره وزارة التجارة—يقترب تدريجيا من مستواه المستهدف 2%.

وارتفعت أسعار خدمات هواتف المحمول 0.2% في مارس بعد هبوطها 0.5% الشهر السابق. وكانت قد هوت بنسبة قياسية 7% في مارس 2017 عن الشهر السابق حيث قدمت شركات المحمول عروضا لباقات الإنترنت، واستمر  الضعف في هذا القطاع، بجانب انخفاض أسعار أشياء مثل السيارات والرعاية الصحية، في تقييد المؤشر الأساسي للتضخم على مدى الاشهر القليلة التالية.    

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.