Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود الدولار بفعل توقعات الفيدرالي واحتمال فوز ترمب ..والاسترليني يغوص

By تشرين1/أكتوير 16, 2024 28

ارتفع الدولار يوم الأربعاء مسجلاً أعلى مستوى جديد في 10 أسابيع مع استبعاد المستثمرين خفض كبير لسعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في الاجتماع المقبل للسياسة النقدية بالإضافة إلى أخذهم في الاعتبار احتمال فوز الرئيس السابق دونالد ترمب في الانتخابات.

في نفس الأثناء، هبط الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوياته في شهرين بعد أن أعطت بيانات أقل من المتوقع للتضخم في بريطانيا مجالاً لقيام بنك انجلترا بخفض أسعار الفائدة بوتيرة أسرع، في حين سجل اليورو أدنى مستوى في 10 أسابيع قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي.

لكن مع تبقي أسابيع قليلة على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تحول تركيز المستثمرين إلى السباق إلى جانب مسار الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

ويُنظر لخطة ترمب لتطبيق تخفيضات ضريبية وتخفيف القواعد التنظيمية وزيادة الرسوم الجمركية بالأمر الإيجابي للدولار. وسيكون لارتفاع الرسوم الجمركية، على سبيل المثال، آثاراً سلبية على العملات الآسيوية، لاسيما اليوان الصيني، وسيعني أيضاً زيادة التقلبات في الأسواق المالية، وفي النهاية يفيد الدولار.

وارتفع الدولار 0.2% إلى 103.44، بعد تسجيله أعلى مستوى جديد في 10 أسابيع عند 103.47.

ونزل اليورو، المكون الأكبر في مؤشر الدولار، 0.2% إلى 1.0876 دولار، بعد انخفاضه في تعاملات سابقة إلى أدنى مستوى في 11 أسبوعاً عند 1.0871 دولار.

وسيراقب المستثمرون عن كثب اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، لكن إذا أجرى صانعو السياسة خفض الفائدة المسعر حالياً بمقدار 25 نقطة أساس وأحجمت رئيسة البنك كريستين لاجارد عن تقديم إشارات كثيرة حول توقعات الفائدة في المستقبل، فإن التأثير  على السوق قد يكون محدوداً.

في نفس الوقت، كان الاسترليني أحد أكبر الخاسرين بين العملات الرئيسية، منخفضاً 0.5% إلى 1.3008 دولار. وتراجع دون مستوى 1.30 دولار لأول مرة منذ 20 أغسطس بعد أن أظهرت بيانات أن معدل تضخم أسعار المستهلكين السنوي انخفض إلى 1.7% في سبتمبر من 2.2% في أغسطس.

وكانت تلك أدنى قراءة منذ أبريل 2021، ودون توقع الاقتصاديين في مسح رويترز عند 1.9%. وعززت الرهانات على خفض بنك انجلترا لسعر الفائدة الشهر القادم وجعلت من المحتمل أكثر حدوث تخفيض آخر في ديسمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.