Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العجز التجاري الأمريكي ينكمش إلى أدنى مستوى في 7 أشهر

By حزيران/يونيو 06, 2018 639

إنكمش العجز التجاري الأمريكي إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر مع ارتفاع الصادرات إلى مستوى قياسي وسط رسوم تفرضها إدارة ترامب وتهديدات تجارية تثير خطر الإضرار بالتجارة العالمية.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة يوم الاربعاء إن العجز انخفض 2.1% في ابريل إلى 46.2 مليار دولار من قراءة معدلة بلغت 47.2 مليار دولار في الشهر الأسبق. وكان متوسط توقعات الخبراء الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج أرائهم يشير إلى عجز تجاري في أبريل قدره 49 مليار دولار. وارتفعت الصادرات بينما تراجعت الواردات بشكل طفيف بحسب ما جاء في التقرير.

وأظهرت رسوم الرئيس دونالد ترامب على واردات الصلب والألمونيوم علامات على رفع الأسعار وفي نفس الوقت تعطيل بعض الأعمال، لكنها لم تؤثر سلبا حتى الأن على النمو الاقتصادي الأمريكي. ويثير إستهداف حلفاء من بينهم كندا والاتحاد الأوروبي هذا الشهر بتلك الرسوم، بجانب خطط لفرض رسوم على سلع صينية إضافية، خطر إشعال حربا تجارية أوسع نطاقا.

وعلى الرغم من ذلك، تشير البيانات الأحدث إن التجارة تتجه نحو المساهمة في تسارع متوقع في النمو الاقتصادي الأمريكي خلال الربع الثاني. ولا تزال الواردات تلقى دعما من زيادات مطردة في إنفاق الأسر واستثمار الشركات. ويشير نمو قوي للاقتصاد العالمي إلى طلب على السلع الأمريكية الصنع، لكن تعافي الدولار ربما يحد من الصادرات.

وارتفعت الصادرات 0.3% في أبريل إلى 211.2 مليار دولار بدعم من الوقود والمنتجات البترولية بجانب الغذاء والأعلاف والمشروبات الغازية، لكن انخفضت شحنات الطائرات المدنية—وهي فئة متقلبة—2.8 مليار دولار. ونزلت الواردات  0.2% إلى 257.4 مليار دولار بفعل انخفاض مشتريات السلع الاستهلاكية والسيارات.

وارتفعت صادرات النفط، عند أخذ التضخم في الحسبان، إلى مستوى قياسي 19.9 مليار دولار وسط ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي. ولكن ارتفعت الواردات أيضا إلى 32.4 مليار دولار وهي أكبر زيادة منذ نوفمبر واسفرت عن عجز حقيقي أكبر في النفط قدره 12.5 مليار دولار.

وأشارت تعديلات سنوية لبيانات أن العجز التجاري في 2017 بلغ 552.3 مليار دولار مقارنة مع التقدير السابق 568.4 مليار دولار، حيث تم رفع صادرات الخدمات بنحو 17 مليار دولار. وهذا مازال أكبر من عجز عام 2016 عند 502 مليار دولار، ويتجه العجز في 2018 نحو الزيادة من العام السابق.

وأظهر التقرير أيضا ان العجز التجاري في السلع مع الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، إنكمش في أبريل إلى 30.8 مليار دولار من 34.2 مليار دولار. وانخفض العجز مع المكسيك إلى 6 مليار دولار بينما إتسع العجز مع أوروبا إلى 13.2 مليار دولار. وشهدت الولايات المتحدة عجزا قدره 1.7 مليار دولار مع كندا بعد فائض بلغ 34 مليار دولار في مارس.

وستشهد ترامب مرارا بالعجز التجاري كدليل على الضعف الأمريكي، لكن يرى محللون كثيرون ارتفاع العجز كأثر جانبي لنمو الاقتصاد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.