Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التوظيف الأمريكي يبقى قويا لكن نمو الأجور يتباطأ ومعدل البطالة يزيد

By تموز/يوليو 06, 2018 778

فاقت وتيرة التوظيف الأمريكي التوقعات في يونيو بينما ارتفع معدل البطالة من أدنى مستوى في 18 عاما وتباطأ نمو الأجور على غير المتوقع مما يشير ان سوق العمل مازال لديها طاقة غير مستغلة.

وأظهرت بيانات لوزارة العمل يوم الجمعة إن الوظائف ارتفعت 213 ألف بعد زيادة معدلة بالرفع بلغت 244 ألف. وكان متوسط تقديرات المحللين الذين استطلعت بلومبرج أرائهم يشير إلى زيادة 195 ألف. وزاد متوسط الأجر في الساعة 2.7% مقارنة بمستواه قبل عام بينما زاد معدل البطالة إلى 4% من 3.8% في أول زيادة منذ نحو عام.

وتساعد الوتيرة المطردة للتوظيف والنمو التدريجي للأجور، بجانب تخفيضات ضريبية، في تدعيم إنفاق المستهلك وتعافي النمو الأمريكي هذا الربع السنوي. وبينما دفعت التوقعات المتفائلة مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي لتعزيز عدد زيادات أسعار الفائدة التي يتوقعونها في 2018 إلا أن حربا تجاريا متصاعدة تهدد بتقويض الزخم الاقتصادي، وربما يؤدي نقص العمالة المؤهلة إلى تباطؤ وتيرة نمو التوظيف.

وربما تخفف الزيادة في معدل البطالة أي ضغط على الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع. ولكن المعدل يبقى أقل من تقديرات البنك المركزي للمستويات القابلة للاستمرار في المدى الطويل بما يجعله مصدر محتمل لضغط صعودي على الأجور والتضخم.

ويخيم على سوق العمل رسوم يفرضها الرئيس دونالد ترامب على بعض من أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة، بجانب رسوم مضادة. ودخلت رسوم على سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار حيز التنفيذ في الساعة 12:01 صباحا بتوقيت واشنطن يوم الجمعة. وقال خبراء اقتصاديون إن الأثار قد تشمل تجميد الشركات خطط الاستثمار  المستقبلي وربما التوظيف، الذي من شأنه ان يحمل في النهاية أثرا سلبيا على بيانات الوظائف في الأشهر المقبلة.

وأضافت تعديلات لتقارير سابقة إجمالي 37 ألف وظيفة في الشهرين السابقين بحسب البيانات المعلنة مما يسفر عن متوسط 211 ألف في ثلاثة أشهر. وبوجه عام، يرى خبراء اقتصاديون إن زيادات شهرية للوظائف في حدود 100 ألف—أو حتى أقل طفيفا—كافية لإبقاء معدل البطالة منخفض.

ورغم قوة سوق العمل، يبقى نمو الأجور عالقا في نطاق 2% حيث بلغت الزيادة السنوية 2.7% دون تغيير عن مايو. وارتفع متوسط الأجر في الساعة 0.2% في يونيو مقارنة بالشهر السابق ومقابل متوسط التوقعات بزيادة 0.3% وعقب زيادة قدرها 0.3% في مايو.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.