Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العجز التجاري الأمريكي ينخفض لأدنى مستوى في عام ونصف في مايو

By تموز/يوليو 06, 2018 645

انخفض العجز التجاري الأمريكي إلى أدنى مستوى في عام ونصف خلال مايو مع ارتفاع الصادرات لمستوى قياسي مدفوعة بزيادة في شحنات الفول الصويا والطائرات التجارية.

وقالت وزارة التجارة يوم الجمعة إن العجز التجاري إنخفض 6.6% إلى 43.1 مليار دولار وهو أقل عجز منذ أكتوبر 2016. وتم تعديل البيانات لشهر أبريل بشكل طفيف لتظهر انخفاض العجز التجاري إلى 46.1 مليار دولار بدلا من القراءة السابقة 46.2 مليار دولار.

وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز أرائهم ان ينخفض العجز التجاري إلى 43.7 مليار دولار. وعند أخذ التضخم في الحسبان، انخفض العجز التجاري إلى 75.3 مليار دولار وهو أدنى مستوى منذ مارس 2017 من 77.5 مليار دولار في أبريل.

ويشير انخفاض العجز التجاري الحقيقي في شهري أبريل ومايو إن التجارة قد تساهم في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني بعد تأثير محايد في الفترة من يناير إلى مارس. وتتجاوز تقديرات الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني 4% كمعدل سنوي الذي هو ضعف وتيرة النمو المسجلة في أول ثلاثة أشهر من العام عند 2%.

لكن تخيم توترات بين الولايات المتحدة وشركائها التجاريين الرئيسيين، من بينهم الصين والاتحاد الأوروبي وكندا، بظلالها على التوقعات لبقية العام.

وتفرض إدارة ترامب رسوما على مجموعة من السلع المستوردة بما في ذلك الصلب والألمونيوم لحماية الصناعات المحلية مما تقول إنه منافسة غير عادلة من مصنعين أجانب. وتبادلت الولايات المتحدة والصين اليوم فرض رسوم على واردات لبعضها البعض بقيمة 34 مليار دولار.

وحذر خبراء اقتصاديون من أن الرسوم التجارية قد تعطل سلاسل الإمداد وتقوض استثمار الشركات وترفع الأسعار على المستهلكين وتمحو أثر التحفيز من حزمة تخفيضات ضريبية بقيمة 1.5 تريليون دولار بدأ سريانها في يناير.

وقفز العجز التجاري في السلع مع الصين 18.7% إلى 33.2 مليار دولار في مايو. وقفز العجز مع المكسيك 18.8%.

وفي مايو، ارتفعت صادرات السلع والخدمات 1.9% إلى مستوى قياسي 215.5 مليار دولار. ولاقت الصادرات دفعة من زيادة بواقع 1.9 مليار دولار في شحنات الطائرات التجارية. وزادت صادرات الفول الصويا ملياري دولار. وارتفعت واردات السلع والخدمات 0.4% إلى 258.4 مليار دولار في مايو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.